المعايطة: حوار وطني لتطوير قانون اللامركزية وتعديلات على “البلديات”

هلا أخبار- أعلن وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة  عن اطلاق حوار وطني لتعديل قانون اللامركزية، مع مجالس المحافظات والمجالس البلدية وخبراء اكاديميين وفي مجالات التنمية والاقتصاد بالاضافة الى المجتمع المحلي.

وقال المعايطه ” سنبدأ غدا الاربعاء حواراً موسعا حول كيفية تطوير قانون اللامركزية، وتعديله، حيث تم الطلب من مجالس المحافظات تقديم وجهة نظرهم بخصوص اي تعديلات يرونها مناسبه حول القانون”.

وتابع الوزير سيجري عقد لقاءات متخصصة مع خبراء وأكاديميين وخبراء من المجتمع المدني، وسيكون الحوار ضمن رؤية الحكومة 2019/ 2020، ضمن برنامج الاصلاح السياسي والتنمية المحلية.

وبين المعايطة  أن الحكومة تريد الوصول الى قواسم مشتركة مع مجالس المحافظات و رؤوساء البلديات، مشيراً الى انه سيتم اجراء تعديلات على قانون البلديات، لانه يوجد علاقة بين البلديات واللامركزية.

وبين الوزير ان الحوارات التي ستجري لن تكون في العاصمة بل سيجري حوارات في المحافظات، ومع الشباب والمراة للوصول الى افكار لتطوير المشروع، مشددا على انه ليس المطلوب فقط اجراء تعديلات على قانون اللامركزية، بل العمل على مراجعة شامله، ونريد للجميع ان يقدم افكارة.

وأوضح الوزير خلال حفل اطلاق دليل اللامركزية في الاردن : نحو شراكة ومسؤولية مجتمعية في التنمية المحلية اليوم في فندق سنتشري بارك، انه ليس من السهولة التحول من المركزية الى اللامركزية بسهولة ويسر دون تحديات قد تواجهنا جميعا، لذلك يتطلب الامر مراجعة لقاننون اللامركزية لان هذه الفكرة لاول مرة تطبق في الاردن، وقد رأينا الايجابيات والتحديات.

وأشار الوزير إلى أن اللامركزية انتاج اقتصاد محلي وتنمية في المحافظات، وبدون تحقيق ذلك لا نكون تقدمنا خطوة نحو الامام.

وبخصوص تقييم التجرية بين أنه من المبكر الحكم على اللامركزية لأن عمرها سنه ونصف، فمثلا تونس وضعت اطارا زمنيا بحدود 27 عاما للحكم على نجاح او فشل التجربة.

بدورة قال الباحث والخبير بكر الحياري الذي أعد الدليل الإجرائي حول اللامركزية ان التجارب التحولية تعتبر من اصعب التجارب، لكنه تابع” لا بد ان نبدأ بالخطورة الاولى وقد بدأنا في الاردن وقطعنا شوطا”.

وتابع الحياري لابد من العمل سويا والشراكة بين جميع الجهات لمعرفة التحديات وتجاوزها والوصول الى النموذج المثالي في اللامركزية التي تلائم الاردن.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق