“مياهنا”: 400 ألف فحص سنوياً لضمان جودة المياه

هلا أخبار – أكد مدير الإنتاج في شركة مياه الأردن (مياهنا) المهندس هيثم الكيلاني أن وزارة المياه والري وكافة الشركات وشركة مياهنا تقوم بتطبيق معايير مواصفات مياه الشرب ونظام مراقبة لنوعية المياه لكافة المصادر بما في ذلك شبكات المياه التي تعمل على توزيع المياه.

وقال في حديث لموقع وزارة المياه والري إن مياه الشرب مطابقة لمواصفات الشرب الأردنية بنسبة تصل إلى 100%، وتخضع لمعايير عالمية وهي مستمدة من المعايير الخاضعة لمنظمة الصحة العالمية (WHO).

وأشار  إلى أن الفحوصات تشمل حتى مصادر المياه الخام بعد معالجتها في محطات الشرب وخطوط المياه والشرب التي تزود المواطنين بالمياه، ومن ثم طمأنة المواطنين على أن المياه التي يتم تزويدها هي مياه صالحة للشرب وهي مياه عالية الجودة ولا تقل عن مواصفات هذه المياه العالمية.

وأكد أن عدد الفحوصات التي تقوم بها شركة مياهنا (400) ألف فحص سنوي يتم اجراءها ضمن برامج محددة مسبقا، والهدف نشر مياه سليمة وصحية تنطبق عليها المواصفات المعتمدة لمياه الشرب الأردنية.

وبين أن العكورات التي تحدث غالبا سببها هو هطول الأمطار خلال فصل الشتاء بسبب جريان الأودية، ولأن الوزارة حريصة على صحة المواطن تقوم بمراقبة هذه المياه وفحصها، وإذا كانت فيها عكورة يتم إيقاف هذه المياه ويتم إدخالها لمحطة معالجة المياه احترازيا لضمان أن تصل لمواصفات الشرب.

وتقوم وزارة المياه والري/ مديرية المختبرات المركزية ووزارة الصحة بدور رئيسي وأساسي لفحص تللك المياه ولايتم إعادة المياه بعد إيقافها إلا بعد التأكد من سلامتها وصحتها وموافقة وزارة الصحة على نتائج الفحوصات التي تجري في مختبراتها، ولا يمكن إعادة الضخ إلا بعد موافقة وزارة الصحة وأن تكون نتائج الفحوصات التي تجريها وزارة المياه مطابقة لمواصفات الشرب الأردنية بنسبة100%.

وأهاب الكيلاني بالمواطنين استخدام هذه المياه الصالحة للشرب والخاضعة للرقابة، مؤكدا أن جودة المياه خطاً أحمر لايمكن تجاوزه.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق