الزبن يدعو المستشفيات الخاصة لدراسة استقطاب مرضى من أوروبا

هلا أخبار –  قال وزير الصحة الدكتور غازي الزبن ان الوزارة حريصة على دعم قطاع المستشفيات الخاصة في مختلف المجالات ومن أهمها تعزيز تنافسية الأردن في مجال السياحة العلاجية.
وقال خلال لقائه مدراء المستشفيات الخاصة بحضور أمين عام الوزارة حكمت ابو الفول،أن ذلك يتطلب من الجهات المعنية وتحديدا القطاع الخاص أخذ زمام المبادرة والعمل من أجل الحفاظ على مكانة المملكة باعتبارها قبلة السياحة العلاجية في المنطقة.

وأشار إلى أن قانون المسؤولية الطبية سيساهم في ذلك، داعياً إلى دراسة استقطاب مرضى من الدول الأوروبية كأسواق جديدة مع التركيز على الأسواق التقليدية، مع معالجة التحديات التي تواجه القطاع منها ما هو حكومي وخاص بالإضافة الى المنافسة من دول أخرى.

واكد الزبن وجود نية صادقة لإعادة النظر في نظام المستشفيات الخاصة بالتشاور مع الجهات المعنية، مؤكدا حرصه على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص في مجال شراء الخدمات الصحية.

ولفت الى إجراء تغيير في نهج عمل لجنة المستشفيات الخاصة التابعة لوزارة الصحة، مبينا ان الوزارة تعمل على نظام الإعلام الطبي وأنه سيظهر إلى حيز الوجود قريباً.

وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان الدكتور يوسف القسوس ان فرض قيود على منح تأشيرة دخول للمرضى من الدول المقيدة أثرت سلباً وبشكل كبير على مسيرة السياحة العلاجية وعلى عمل المستشفيات الخاصة في المملكة.

وأشار إلى أن 35 بالمئة فقط من عائدات السياحة العلاجية يستفيد منها القطاع الصحي في حين تستفيد القطاعات الأخرى من نسبة الـ 65 بالمائة المتبقية.

ولفت القسوس إلى موضوع نظام الإعلام الطبي وأكد على ضرورة مساهمته في إعطاء صورة حقيقية عن القطاع الطبي في الأردن وإنجازاته.

بدوره قال رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب عيسى الخشاشنة أنه لابد من وضع حلول جذرية للمعوقات التي تعرقل مسيرة السياحة العلاجية في المملكة كونها تمثل رافداً قوياً للاقتصاد الوطني، ودعا إلى وضع تسعيرة تتناسب مع معدلات التضخم وأن لا ترهق المواطن او المريض العربي، وأعرب عن أمله في إقامة روابط تعاون قوية بين القطاعين العام والخاص.

وعرض رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري لعدد من المواضيع التي تهم قطاع المستشفيات الخاصة ومن بينها السياحة العلاجية والتحديات والعوائق التي تعرقل مسيرتها، واتفاقية العلاج المبرمة بين وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة وتعديلات نظام المستشفيات الخاصة ولجنة المستشفيات الخاصة التابعة للوزارة وإجراءات عملها وأسعار العلاج بالإضافة إلى موضوع شراء الخدمات الصحية من المستشفيات الخاصة وكذلك موضوع ديون المستشفيات الخاصة محليا ودوليا، مبينا أن هذا اللقاء يأتي لتبادل الأفكار والآراء والعمل على تعزيز الشراكة بين المستشفيات الخاصة ووزارة الصحة واتخاذ الخطوات الضرورية لرفع مستوى الخدمات الصحية في المملكة وإزالة العوائق التي تحد من نمو القطاع.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق