“الضمان”: حريصون على تمكين المؤمن عليهم من راتب الشيخوخة

هلا أخبار – دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي المؤمن عليهم الذين بلغوا أو شارفوا على بلوغ سن الشيخوخة وهي سن الستين للذكور وسن الخامسة والخمسين للإناث سواء ممن ما زالوا مشتركين بالضمان أو ممن كانت لهم فترات اشتراك سابقة ولم تتم تسوية حقوقهم التأمينية أو التقاعدية الى “ضرورة التواصل مع المؤسسة للتعرف على الخيارات المتاحة أمامهم والشروط الواجب توفّرها لاستحقاق راتب التقاعد”.

وقال الناطق باسم المؤسسة موسى الصبيحي، إن شروط الحصول على راتب تقاعد الشيخوخة هي “إكمال سن الستين بالنسبة للمؤمن عليهم الذكور، والخامسة والخمسين للإناث، مع فترة اشتراك بالضمان لا تقل عن 15 سنة على أن يكون من ضمنها 7 سنوات اشتراك فعلي، وهو الاشتراك من خلال منشأة، أو من خلال الاشتراك الاختياري”.

وأوضح الصبيحي في تصريح صحفي اليوم السبت أن قانون الضمان أتاح عدة خيارات للمؤمن عليه عند بلوغ سن الشيخوخة مع عدم إكمال المدة اللازمة للتقاعد، وهي الاستمرار بالشمول بالضمان الى حين اكمال مدة 15 عاماً كاشتراك بالضمان، أو شراء المدة المتبقية شريطة أن يكون للمؤمن عليه اشتراكات فعلية لا تقل عن سبع سنوات او طلب الحصول على تعويض الدفعة الواحدة عن فترة اشتراكاته السابقة اذا لم يكن مكملاً للمدة المطلوبة لاستحقاق راتب التقاعد.

واضاف أن القانون أجاز للمؤمن عليه الذي بلغ سن الشيخوخة وكان أكمل خمسة عشر عاماً او أكثر، أي كان مستحقاً لراتب تقاعد الشيخوخة، الاستمرار بالشمول بالضمان سواء من خلال المنشأة التي يعمل لديها شريطة موافقتها على ذلك بكتاب ترسله للمؤسسة خلال مدة لا تزيد على ستة اشهر أو عبر الاشتراك الاختياري ولغاية سن الخامسة والستين للذكور أو الستين للإناث لتمكينهم من زيادة راتبهم التقاعدي.

ودعا الصبيحي المؤمن عليهم الذين بلغوا أو شارفوا على بلوغ سن الشيخوخة الى التواصل مع المؤسسة من خلال الاتصال بالنافذة الهاتفيّة المجانية على رقم (080022025) من أي هاتف أرضي من داخل المملكة، أو على الرقم (065008080) من أي هاتف أرضي أو خلوي من داخل المملكة أو خارجها، أو مراجعة مكاتب موظفي خدمة الجمهور في كافة فروع المؤسسة ومكاتبها المنتشرة في مختلف محافظات المملكة .

واضاف، إن المُؤسَّسة أتاحت للمُؤمّن عليه أيضاً عدداً من الخيارات الإلكترونيّة للاستعلام عن فترات اشتراكه ورواتبه المشمول بها بالضَّمان، وذلك من خلال التسجيل بموقعها الإلكتروني والدخول على زاوية الخدمات الإلكترونيّة، أو من خلال تطبيقها على الهواتف الذكيّة باسم (الضَّمان الاجتماعي الأردني)، أو زيارة صفحتي المُؤسَّسة على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر). (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق