الشهوان: الأحوال المدنية ستصدر البطاقات الذكية للمشمولين بالعفو العام مجاناً

هلا أخبار – اكد مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان، ان الدائرة ستقوم بإصدار بطاقات ذكية بشكل مجاني للمشمولين بقانون العفو العام من نزلاء مراكز الإصلاح والذين يحملون بطاقة احوال مدنية قديمة.

وقال، ان توجهات الدائرة المستقبلية في تطوير العمل تنطلق من ثلاثة محاور جميعها تستهدف تحسين الخدمة وتسهيلها .

واوضح الشهوان في مقابلة مع (بترا)، ان المحور الأول يهدف الى التطوير المكاني للدائرة،حيث تم نقل (27) موقعا قديما الى اماكن جديدة ومختلفة تشمل كافة الخدمات الفنية والإدارية المتطورة.

واضاف، انه تم افتتاح مكتبين للدائرة في حي نزال وتلاع العلي، إلى جانب مكتب في مطار الملكة علياء الدولي الذي يعمل على مدار الساعة لحل مشاكل المواطنين الأردنيين المتعثرين في سفرهم بسبب اغفالهم عن تجديد جوازاتهم، بالإضافة الى العاملين في المطار، حيث يسمح لأي مواطن بتجديد جوازه وبوقت لا يتعدى عشر دقائق وقد تم اصدار ما يقارب 8000 جواز لغاية الآن.

و قال انه سيتم قريبا فتح مكاتب اخرى في منطقة ابو نصير وشفا بدران والمقابلين وام قصير.

وافاد الشهوان، بانه تم فتح مكتب الخدمة المستعجلة في مركز الدائرة طبربور يعمل طيلة ايام الأسبوع وحتى الساعة الثامنة مساء، الذي أصدر ما يقارب 15 الف جواز سفر لحد الان.

وقال مدير الاحوال المدنية، ان الدائرة بصدد البدء في اصدار جواز السفر الإلكتروني للتسهيل على الأردنيين وهو مزود بشريحة عليها بيانات الشخص يقرأها جهاز ماسح ضوئي لاختصار الوقت ويتميز بالعلامات الامنية عالمياً، حيث اصبح هذا النوع من الجوازات متطلبا عالميا مشير الى ان هذا الامر يوفر على خزينة الدولة ما يقارب من 5ر17 مليون دينار.

وبشأن البطاقة الذكية التي تم اصدارها للمواطنين في الفترة الماضية، والتي تحتوي على شريحة الكترونية محمية بمفاتيح مشفرة تماما وتحمل مواصفات امنية وفنية عالية وسعة تخزينية مقدارها (144) كيلو بايت، اكد الشهوان ان الدائرة اصدرت 4 ملايين و400 الف بطاقة لحد الان، مشيرا الى انها نالت جائزة افضل بطاقة عالمية لعام 2018 بمؤتمر عقد في فينا.

واشار الى انه تم تخفيض رسوم إصدار جوازات السفر للمقدسيين من 200 دينار إلى 50 ديناراً، وذلك بهدف تخفيف الأعباء عليهم ودعم صمودهم، موضحا ان الدائرة تقوم حالياً من خلال الإتفاقية التي ابرمتها مع شركة البريد الأردني بالتجهيز لتقديم المعاملات الخاصة بإصدار الجوازات أو تجديدها للمقدسيين دون الحاجه للسفر إلى الأردن، حيث يمكن تقديمها الآن داخل دائرة قاضي القضاة والمحاكم الشرعية من خلال موظفين معتمدين تم تدريبهم وتأهيلهم في القدس ومن ثم إرسال المعاملة للبريد الأردني ثم تسليمها لدائرة الأحوال في عمان وإصدار الجواز وإعادة إرساله إلى القدس لمتلقي الخدمة بالموقع الذي يحدده للاستلام.

وقال الشهوان ان المحور الثاني يركز على تطوير الاداء الفني وتزويد المكاتب الحديثة والقديمة بالأجهزة الفنية اللازمة التي تسهم بتسريع الأعمال وتخفيف الوقت والجهد على المواطنين، مثمنا مساهمة الشركات والمؤسسات الوطنية بتقديم الدعم اللوجستي لدائرة الأحوال المدنية والجوازات تجسيدا لمفهوم التشاركية بين القطاعين العام والخاص. واضاف، ان الدائرة تقوم بأتمتة جميع خدمات الأحوال المدنية حيث تم اطلاق 7 خدمات إلكترونية تتعلق بالواقعات الحيوية (ولادة ، زواج، طلاق، وفاة، قيد فردي، قيد عائلي، والعنوان المصرح به) باللغتين العربية والإنجليزية، حيث اصبح بإمكان المواطنين طلب الخدمة عن طريق البوابة الالكترونية للدائرة وتطبيق خاص عبر الهاتف الذكي جنبا إلى جنب مع الحضور الشخصي للدائرة وطلب الخدمة واستكمالها في المكتب المختص.

ولفت الى ان المغتربين الأردنيين بإمكانهم التقدم بطلب الخدمة عن طريق التطبيق ويمكن للمواطن طلب هذه الخدمات من خلال فتح حساب الكتروني لدى موقع الدائرة الإلكتروني وطلب هذه الوثائق الى منزله او الموقع الذي يحدده من خلال البريد الأردني او شركة ارامكس والدفع الإلكتروني عن طريق اي فواتيركم وتحديد موقع استلامه لهذه الوثائق.

واضاف نحن بصدد اطلاق خدمة طلب الجواز إلكترونيا بنفس الطريقة دون الحاجة للرجوع الى الدائرة التي تهدف إلى تحسين الأداء الحكومي من ناحية تقديم الخدمة وكفاءة الأداء، وتقليل الوقت والتكلفة اللازمين، ومعالجة الترهل الإداري، والتخلص من أساليب الإدارة التقليدية.

وعن الارشفة الالكترونية بين الشهوان ان الاحوال المدنية وقعت اتفاقية مع شركة وطنية لتنفيذ مشروع الأرشفة الإلكترونية لحفظ وتوثيق ملفات الدائرة والتي تبلغ 300 مليون وثيقة حيث تم بالبدء بالمرحلة الأولى لـ 50 مليون وثيقة وربطها وتوحيدها مع قاعدة البيانات الموجودة حاليا. وقال الشهوان انه في إطار المحور الثالث، وهو محور التطوير الإداري، تم تدريب وتأهيل الموارد البشرية من خلال قاعات تدريبية داخل الدائرة على الأنظمة والقوانين الناظمة لعملها واحدث برمجيات إصدار الوثائق الإلكترونية وانظمة قواعد البيانات، بالتعاون مع المؤسسات التدريبية والتعليمية لتقديم الدورات وورش العمل واعطاء الفرصة للقدرات الشبابية لتولي المواقع القيادية وتأهيلهم للمرحلة المقبلة.

واوضح الشهوان، انه تم اعادة هيكلة بعض مديريات الدائرة لتحسين مستوى الأداء والتميز، منها مديرية العلاقات العامة والاعلام، وتم استحداث ثلاثة مكاتب في المديرية ورفدها بكادر فني واداري للتواصل مع المواطنين والرد على استفساراتهم وملاحظاتهم وشكاويهم والعمل على حلها من خلال موقع الدائرة الإلكتروني وصفحة الدائرة على فيسبوك، كما تم تخصيص ارقام لتلقي الشكاوى والاستفسارات والملاحظات على تطبيق (واتساب) واصبح بإمكان المواطنين تقديم كافة ملاحظاتهم على الرقم (0792004444) والرقم (0786007777) . وبخصوص ابناء الاردنيات، قال الشهوان ان الغاء شرط إقامة الأم الاردنية إقامة دائمة في المملكة لمدة لا تقل عن 5 سنوات قبل تاريخ الاستفادة من التسهيلات المقدمة لأبناء الاردنيات المتزوجات من غير الاردنيين له اثر كبير في زيادة عدد البطاقات التعريفية لأبناء الاردنيات والحصول عليها واعتبار البطاقة المصروفة لهم من دائرة الاحوال المدنية والجوازات بمثابة بطاقة شخصية، حيث بلغ عدد البطاقات التعريفية التي اصدرتها الدائرة ما يقارب ( 88) الف بطاقة تعريفية لغاية الان.

واضاف، انه تم إضافة خدمة تجديد جوازات السفر لأبناء قطاع غزه والمقيمين في العقبة وجرش في مديريتي احوال وجوازات العقبة وجرش عوضاً عن مراجعتهم للدائرة الرئيسية للتخفيف وشملهم بالخدمة المستعجلة.

وفيما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، راعت الدائرة حسب الشهوان، في اختيارها للمواقع الجديدة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، لافتا الى انه تم تخصيص نافذة لاستقبال معاملاتهم وتوفير سبل الراحة لهم، وفي حال ثبوت عدم مقدرتهم على الحضور وبحسب الاسس القانونية الى مكاتب الدائرة، يتم اصدار وثائق لهم من قبل ذويهم دون حضورهم بأسس قانونية وتقرير طبي معتمد بحالتهم. واشار الشهوان، الى استحداث مكتب للتعبئة في طبربور ومندوبين للتعبئة في عدة مواقع لتكون الخدمة بنفس الموقع .

وفي مجال الطاقة، اكد الشهوان، انه تم تركيب الواح شمسية لتشغيل الطاقة البديلة للدائرة، ما يوفر 20 بالمائة من الطاقة الكلية التي تحتاجها. (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق