“تجارة عمان”: التبادل التجاري بين الأردن وباكستان أقل من الطموحات

هلا أخبار – افتتح رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد الثلاثاء، معرض المنتجات الباكستانية الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة سيالكوت بمدينة البنجاب الباكستانية.
ويشارك في المعرض الذي يقام بمقر الغرفة ليوم واحد، شركات تعمل بقطاعات المنتجات الرياضية والاقمشة والملبوسات ومواد التجميل والمستلزمات الطبية ومعدات طب الأسنان والآلات الموسيقية والأدوات المنزلية.
وأكد النائب الأول لرئيس الغرفة غسان خرفان في كلمة ألقاها خلال افتتاح المعرض عمق العلاقات التي تجمع البلدين بمختلف المجالات، موضحاً أن افتتاح معرض المنتجات الباكستانية بمقر الغرفة سيسهم في تعزيز مبادلات الطرفين التجارية والتعريف بالفرص الاقتصادية المتوفرة.
وبين خرفان أن علاقات البلدين الاقتصادية بدأت منذ سنوات طويلة وهناك تعاون اقتصادي وتجاري مستمر ومستدام جعل باكستان من شركاء الأردن التجاريين الرئيسيين.
وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين أقل من الطموحات ويميل لصالح الباكستان حيث بلغت مستوردات المملكة من هناك خلال العام الماضي 25 مليون دينار مقابل 14 مليون دينار صادرات أردنية.
وقال إن البلدين يرتبطان باتفاقيات تجارة ومذكرات تفاهم أهمها اتفاقية إطارية في التعاون الاقتصادي والثقافي، واتفاقية التعاون التجاري بين حكومتي البلدين واتفاقية منع الازدواج الضريبي على دخل المؤسسات الجوية واتفاقية تبادل القوى العاملة، بالإضافة لاتفاقيات بين غرف الصناعة والتجارة الأردنية ونظيراتها الباكستانية.
وعبر خرفان عن أمله أن تشهد المرحلة المقبلة نقلة نوعية في علاقات البلدين الاقتصادية وتبادل الوفود والمعلومات ومناقشة قضايا تتعلق بالنقل اللوجستي للصادرات والواردات والتشبيك بين التجار وأصحاب الأعمال الأردنيين ونظرائهم الباكستانيين.
بدورها، شددت عضو مجلس إدارة الغرفة ريم بدران على ضرورة قيام جمهورية باكستان بالاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها الأردن مع أكبر الدول اقتصادياً مثل الولايات المتحدة وكندا وسنغافورة والاتحاد الأوروبي لتصدير منتجاتها واقامة الاستثمارات بالمناطق الصناعية لتتمكن من الوصول لهذه الأسواق.
من جانبه أشاد السفير الباكستاني لدى المملكة جنيد رحمت، بدور غرفة تجارة عمان في تنظيم واستضافة معرض المنتجات الباكستانية في مقرها، مبينا دوره في تعزيز العلاقات المتينة والأخوية بين المملكة وجمهورية باكستان الإسلامية.
ولفت الى عمق العلاقات التي تجمع بلاده مع المملكة على مختلف المستويات وبخاصة السياسية، مشددا على ضرورة قيام القطاع الخاص في البلدين بدور أكبر وتكثيف الجهود لتعزيز العلاقات التجارية التي ما زالت دون المستويات المرجوة.
–(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق