“الأرصاد”: معدل هطول الأمطار هذا الموسم أعلى من المعدلات العامة

هلا أخبار – قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس حسين المومني إن أمطار المنخفض الجوي الأخير رفعت من مجاميع الأمطار لهذا الموسم بنسب تراوحت ما بين (4 -30 بالمئة) من المعدل الموسمي المطري العام.

وبين أن كميات الأمطار المتراكمة في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة خلال هذا المنخفض قد زادت عن معدلها الشهري العام لشهر كانون الاول بنسب تراوحت ما بين 4 بالمئة- 46 بالمئة، فيما حققت هذه الامطار من معدلها العام لشهر كانون الاول نسب تراوحت ما بين 9 بالمئة- 89 بالمئة في باقي مناطق المملكة.

واشار المومني إلى ان مجموع الامطار التي هطلت منذ بداية الموسم المطري وحتى تاريخ 09/12 تشكل عادةً ما نسبته 19 بالمئة من المعدل الموسمي العام حيث تشير الاحصاءات المطرية ومع نهاية هذا المنخفض إلى ان الموسم المطري 2018/ 2019 يعتبر أعلى من معدلاته العامة حتى تاريخ 09/ 12/ 2018 في أغلب مناطق المملكة.

وبلغ أعلى مجموع مطري خلال 96 ساعة ماضية 153 ملم في محطة رصد السلط محققاً ما نسبته 30 بالمئة من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد راس منيف/محافظة عجلون بمجموع مطري بلغ 131.9 ملم محققة ما نسبته 23 بالمئة من معدلها الموسمي العام، ومحطة رصد صما بمجموع مطري بلغ 105 ملم محققةً ما نسبته 24 بالمئة من معدلها الموسمي العام.
وقال في تصريح صحفي مساء الأحد، إن المملكة تأثرت مع ساعات فجر يوم الخميس الماضي بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي تمركز فوق جزيرة قبرص استمر تأثيره على المملكة خاصة على المناطق الشمالية والوسطى من المملكة حتى الساعات المتأخرة من يوم السبت، رافقها رياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية احياناً، وقد شهدت معظم مناطق المملكة تساقط للأمطار كانت في بعض الأحيان غزيرة ومصحوبة بالبرق والرعد وتساقط للبرد احياناً، مما أدى إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وافاد المومني أن المناطق الشمالية والوسطى كانت الاكثر تأثراً بهذا المنخفض الجوي حيث بلغ معدل مجموع كميات الامطار المتراكمة خلال هذا المنخفض في المناطق الشمالية 88.7 ملم محققة ما نسبته 21 بالمئة من معدلها الموسمي العام فيما بلغت 84 ملم في الاغوار الشمالية محققة ما نسبته 24 بالمئة من معدلها الموسمي العام، وقد حققت المناطق الوسطى الغربية معدل مجموع مطري بلغ 73.1 ملم محققة ما نسبته 18 بالمئة من معدلها الموسمي العام فيما حققت المناطق الوسطى الشرقية ما نسبته 7 بالمئة بمعدل مجموع مطري بلغ 8.1 ملم، فيما حققت الأغوار الشمالية والوسطى معدل مجموع مطري بلغ معدله 83 ملم محققا ما نسبته 26 بالمئة من معدله الموسمي العام.

وقد حققت المناطق الجنوبية الغربية ما نسبته 9 بالمئة من معدلها الموسمي العام بمعدل مجموع مطري بلغ 12.5 ملم، وحققت المناطق الجنوبية بما فيها مدينة العقبة معدل مجموع مطري بلغ 2.3 ملم محققة ما نسبته 5 بالمئة من معدله الموسمي العام ، فيما حققت المناطق الشرقية ما نسبته 4 بالمئة من معدلها الموسمي العام بمجموع مطري بلغ 1ر3 ملم ، فيما لم تشهد الاغوار الجنوبية ومنطقة الرويشد اي هطول مطري خلال هذا المنخفض الجوي.

وكميات الأمطار التي شهدتها مختلف مناطق المملكة منذ بداية هذا الموسم وحتى تاريخه ونسب ما تحقق من الموسم كان على النحو التالي: المناطق الشمالية (130.7) مم محققة 31 بالمئة من الموسم.
المناطق الوسطى الغربية (123.2) مم محققة 30 بالمئة من الموسم. المناطق الوسطى الشرقية (21.1) مم محققة 17 بالمئة من الموسم.

المناطق الشرقية (14.2) مم محققة 16 بالمئة من الموسم، الأغوار الشمالية (137.9) مم محققة 39 بالمئة من الموسم، الأغوار الوسطى (133.3) مم محققة 48 بالمئة من الموسم، الأغوار الجنوبية (7) مم محققة 10 بالمئة من الموسم. المناطق الجنوبية الغربية (50) مم محققة 21 بالمئة من الموسم، المناطق الجنوبية (32.2) مم محققة 68 بالمئة من الموسم.( بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق