“الفوسفات”: لا تلوث اشعاعياً من مخلفات غسيل المياه في الحسا والأبيض

** مستوى الإشعاعات جنوب المملكة ضمن الحدود الطبيعية والآمنة

هلا أخبار- أكد رئيس مجلس إدارة شركه  الفوسفات الأردنية الدكتور محمد ذنيبات عدم وجود أي تلوث اشعاعي في مخلفات مياه  غسيل الفوسفات في منطقتي الحسا والأبيض.

وقال ذنيبات في رده على سؤال وجهه النائب خليل عطية:” لقد أثبتت نتائج التحاليل التي أجريت في مختبرات هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وسلطة المياه عدم وجود أي تلوث اشعاعي في مخلفات مياه الغسيل وفق ما جاء في كتابهم.”

وأضاف الذنيبات أما فيما يتعلق بانتشار الأروام السرطانية في محافظات الجنوب فان الاختبارات التي أجرتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وسلطة المياه تفيد بأن مستوى هذه الإشعاعات ضمن الحدود الطبيعية والآمنة.

وأوضح الذنيبات أن فريق من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وسلطة المياه قد قام بزياره ميدانية لمناجم الفوسفات منتصف شهر تشرين الأول الماضي، لإجراء الفحوصات  اللازمه   حول ما أثير من موضوع الآثار الناجمة عن مخلفات مياه غسيل الفوسفات في منطقتي الحسا والابيض.

 وكان النائب خليل عطية وجه سؤالاً الى رئيس الوزراء حول المكان الذي تقوم شركه الفوسفات بطرح مخلفات ماء غسيل الفوسفات وما هي نسبة تركز غاز الرادون المشع في تلك المخلفات وهل هي ضمن الحدود الآمنه وهل انتشار الأورام السرطانية في الجنوب له علاقة بالماء المشع.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق