“الضريبة”: منح التعليمات الناظمة لمفهوم أرباح المتاجرة بالأسهم صفة الاستعجال

هلا أخبار – قال مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي إن مفهوم أرباح المتاجرة بالاسهم يتطلب اصدار تعليمات ناظمة لها.

وبين أنه “سيتم اعطاء هذه التعليمات صفة الاستعجال”، وذلك خلال اجتماع عقد الأحد، بحضور رئيس مجلس هيئة الاوراق المالية الدكتور محمد صالح الحوراني ورئيس مجلس ادارة بورصة عمان الدكتور جواد العناني ونقيب شركات الخدمات المالية وليد النجار ورئيس جمعية المستثمرين في الاوراق المالية سامي شريم واعضاء مجلس الهيئة وعدد من المستثمرين وأعضاء نقابة شركات الخدمات المالية بالإضافة إلى عدد من المختصين في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

وشدد على أن أهداف قانون ضريبة الدخل والمبيعات والأسباب الموجبة له  بما فيها توسيع القاعدة الضريبية ومعالجة الخلل الهيكلي في النظام الضريبي حيث شملت هذه الاجراءات اخضاع ارباح المتاجرة بالاسهم والاستمرار في اعفاء الارباح الموزعة للافراد.

ووعد أبو علي بأخذ مقترحات الحضور وملاحظاتهم عند وضع النظام حيث تم الاتفاق على قيام نقابة شركات الخدمات المالية و جمعية المستثمرين في الاوراق المالية تقديم مقترحاتهم بخصوص التعليمات التي سيتم اعدادها لهذه الغاية الى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

وأوضح أنه في ضوء هذا الاجتماع سيتم العمل على اعداد التعليمات بشكل يؤدي الى عدم التأثير على نشاط السوق المالي وبالتشاور مع هيئة الاوراق المالية وجمعية المستثمرين في الاوراق المالية.

من جهته أكد الحوراني على أهمية عقد  هذا الاجتماع لجميع الاطراف لبحث الالية المناسبة وتخفيض اثرها على سوق راس المال نتيجة لاخضاع ارباح المتاجرة بالاسهم لضريبة الدخل وضرورة اخذ دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الملاحظات والمقترحات من مختلف الجهات ذات العلاقة في التعليمات التي ستقوم بإصداره لتحديد هذه الالية.

وثمنت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لهيئة الاوراق المالية ونقابة شركات الخدمات المالية وجمعية المستثمرين في الاوراق ومجلس ادارة البورصة حرصهم على مشاركة الدائرة في صياغة تعليمات ناظمة لضريبة الدخل على ارباح المتاجرة بالاسهم بشكل يؤدي الى عدم التأثير على نشاط السوق.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق