“الصناعة والتجارة ” تروج لممارسة الأعمال من المنزل

هلا أخبار – عقدت في وزارة الصناعة والتجارة والتموين اليوم الثلاثاء ورشة تعريفية حول ممارسة الأعمال من المنزل لمناقشة نتائج حملة “شغل بيتي” في كافة محافظات المملكة والتعريف بإجراءات “ترخيص العمل من المنزل”.

وتم اطلاق حملة “شغل بيتي” في شهر تموز الجاري لتكون وسيلة إرشادية للمواطنين لتكثيف الاستفادة من الإطار التشريعي الجديد الذي يسمح بترخيص الأعمال من المنزل وللتعريف بأهمية العمل من المنزل.

وقالت مدير السياسات الاقتصادية والتشاور في وزارة الصناعة والتجارة دانا الزعبي، كجزء من هذه الحملة تم العمل على تطوير دليل خاص بتعليمات مزاولة العمل من المنزل “دليلك لبدء عملك من المنزل” كوسيلة إرشادية مبسطة قادرة على التعريف بأهمية وكيفية ترخيص الأعمال من المنزل وأنواع المهن المسموح ترخيص ممارستها من المنزل.

وأضافت ان هذا الدليل يتوفر في مديريات الصناعة والتجارة والتموين بجميع محافظات المملكة، وفي مديريات الترخيص بأمانة عمان الكبرى وفي البلديات بجميع محافظات المملكة. ويمكن الحصول على الدليل من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة “شغل بيتي” www.hbbjordan.com.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين، فإن التعليمات الجديدة الخاصة بترخيص مزاولة الأعمال من المنزل كان لها أثر مباشر على عدد الأعمال المسجلة من المنزل منذ صدور التعليمات الجديدة في آب 2017، حيث تم تسجيل أكثر من 300 عمل منزلي في جميع محافظات المملكة، وحققت العاصمة عمان ومحافظتا إربد والمفرق أعلى نسب التسجيل مقارنة بالمحافظات الأخرى. وقسمت المهن المسموح مزاولتها منزليا إلى أربع فئات، وهي المهن الفكرية والحرف اليدوية وتصنيع الأغذية وخدمات المنازل. يشار الى أن أكثر من 80 بالمئة من الأعمال المزاولة من المنزل التي قامت بالتسجيل خلال العام الماضي مملوكة لسيدات، لذلك تمثل التعليمات الجديدة فرصة مهمة لزيادة معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة في الأردن. (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق