المبعوث الروسي: الحكومة السورية لا تعارض عودة اللاجئين إلى بلادهم

هلا أخبار- اكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرينتييف “ان اعادة النازحين السوريين الى بلادهم مسالة مهمة وأن المطلوب توفير الظروف الملائمة لهذه العودة”.

وشدد على “ان الحكومة السورية مستعدة للقبول بمن يريدون العودة”.

وقال في المؤتمر الصحافي الذي عقد في القصر الجمهوري اللبناني الخميس إنه ابلغ الرئيس اللبناني ورئيس الحكومة انه ليس هناك اي تهديد من قبل الحكومة السورية التي تسيطر على المناطق التي تشهد عودة النازحين.

وبين انها بادرة جيدة للنازحين الذين لا يزالون على الاراضي اللبنانية والاردنية والتركية، تدفعهم إلى التفكير بأنه حان الوقت للعودة الى ارضهم، لانهم هم فقط قادرون على اعادة بناء وطنهم واعماره.

وأضاف “ان الوضع في سوريا يميل الى الهدوء، والحرب على الارهاب وعلى عصابة داعش الارهابية وصلت الى نهايتها، بالطبع هناك حاجة لبعض الوقت للتعامل مع ما تبقى من الارهابيين وتحرير الارض السورية منهم ونأمل ان يتم ذلك، ليس فقط على الاراضي السورية بل على اراضي الدول التي يتواجدون فيها”.

وعن الموقف الاميركي من المبادرة الروسية قال لافرينتييف ” لقد تم اثارة هذا الامر خلال قمة هلسنكي، ولم يكن هناك من نتيجة ملموسة ولكن الرئيس الروسي قرر القيام بالتعاون والتنسيق على اساس المساعدات الانسانية.

اما فيما خص النازحين، فأعتقد “ان الادارة الاميركية تحتاج الى وقت لتبلور بعض الافكار”.

وخلال استقباله الموفد الروسي قال الرئيس عون” ان لبنان يرحب بالمبادرة الروسية لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم”، معتبراً” ان هذا الموقف يتجاوب مع الدعوات اللبنانية لتأمين عودة آمنة للنازحين، ما يحد من تداعيات النزوح السوري على الوضع في لبنان”.

واعرب عن استعداد لبنان لتقديم المساعدة اللازمة لتنفيذ المقترحات الروسية بإعادة النازحين، داعياً المجتمع الدولي الى المساعدة في تحقيق هذه العودة.  (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق