الأردن في المرتبة 98 عالمياً و8 عربياً في “تنمية الحكومة الإلكترونية”

هلا أخبار – تراجع الأردن في برنامج “تنمية الحكومة الإلكترونية” للعام 2018، ليحتل المرتبة 98 عالمياً و8 عربياً، وفقاً للتقرير الصادر عن الأمم المتحدة.

 

وقال وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة في بيان وصل “هلا أخبار” نسخة منه، “نعترف أننا وقعنا في جملة من الأخطاء التي تسببت في تراجع الأردن 7 مراتب في تقرير تنمية الحكومة الإلكترونية الصادر عن الأمم المتحدة”.

 

وأضاف الغرابية أن أبرز هذه الأخطاء كانت أخطاءً فنية وتنسيقية، إضافة إلى التأخير في تحديث البيانات من قبل مختلف الجهات الحكومية في الوقت المناسب، مع المنظمات الدولية التي تعتمدها الأمم المتحدة للحصول على البيانات، مثل منظمة اليونسكو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والاتحاد الدولي للاتصالات.

 

وقدم الغرابية اعتذاره لتراجع المملكة في خطة “تنمية الحكومة الإلكترونية” عربياً وعالمياً، متعهداً بعدم تكرارها ومعالجة الأخطاء وتصويبها.

 

“واعتمد التقرير الصادر عن الأُمم المتحدة على مجموعة من مؤشرات القياس وهي مؤشر الخدمة الإلكترونية “OSI” ومؤشر البنية التحتية للإتصالات “TII” ومؤشر رأس المال البشري “HCI” إضافة إلى مؤشر المشاركة الإلكترونية “EPI”.

 

وبحسب التقرير  فإنه بالرغم من تراجع الاردن 7 مراتب، إلا أن جميع قيم المؤشرات الرئيسية والفرعية للعام 2018 بالقيم المطلقة، تظهر تقدم الاردن بالمقارنة مع تقرير الصادر عام  2016، وان أسباب التراجع تعود إلى أن السرعة التي تقدم بها الأردن لم تكن بنفس الوتيرة التي تحققت في دول أُخرىحول العالم، إضافة الى التأخير في تحديث البيانات من قبل مختلف الجهات الحكومية في الوقت المناسب مع المنظمات الدولية التي تعتمدها الأمم المتحدة للحصول على البيانات مثلمنظمة اليونسكو “UNESCO” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي “UNDP” والاتحاد الدولي للاتصالات “ITU”.

 

وفي التفاصيل أظهر التقرير أن الأردن تقدم بنسبة 8.8% في مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية (EGDI) حيث إرتفعت قيمة المؤشر من 0.5123 في عام 2016 إلى 0.5575 في عام 2018 ،كماان أداء الأردن مقارنةً مع الدول العربية أظهر تقدمه مرتبتين ليحصل على االترتيب 8 من بين 20 دولة عربية مشاركة بالتقرير مقارنة بالعام 2016.

 

وبين التقرير أن الاردن حقق ايضاً تقدماً في مؤشر المشاركة الإلكترونية “EPI” ، حيث بلغت قيمة المؤشر للعام 2016  حوالي 0.4576، في حين حقق 0.4831 في العام 2018 أي بنسبة  نمو تقارب 5.6%.

 

الجدير بالذكر ان التقرير الصادر عن الامم المتحدةإستند إلى بيانات تعود للأعوام 2012، 2014، 2015، 2016اضافة إلى انالمؤشر الرئيسيلتنمية الحكومة الإلكترونيةEGDI يتكون من ثلاثة مؤشرات فرعية وهي :

  1. مؤشر الخدمة الإلكترونية “OSI” وتعتمد فيه المنظمة على استبيان تم إرساله للدول المشاركة، حيث تمت تعبئته من قبل الدول الأعضاء في المنظمة الدولية.
  2. مؤشر البنية التحتية للإتصالات “TII”: وتعتمد فيه المنظمة على بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات “ITU” للعام 2016
  3. مؤشر رأس المال البشري “HCI”: وتعتمد فيه المنظمة على بيانات منظمة اليونسكو “UNESCO” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي “UNDP”




زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق