انطلاق أعمال مؤتمر الشباب العربي الدولي 37

هلا أخبار – انطلقت في مؤسسة الملك الحسين اليوم الثلاثاء أعمال مؤتمر الشباب العربي الدولي 37 برعاية جلالة الملكة نور الحسين، وبتنظيم من المركز الوطني للثقافة والفنون تحت شعار “مشاركة الشباب في تحقيق العدالة الاجتماعية للوصول إلى التنمية المستدامة”.

وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة الملك الحسين هناء شاهين، إن المؤتمر، الذي يأتي بمشاركة شباب من الفئة العمرية 14 – 16 عاما يمثلون 12 دولة عربية وأجنبية، يأتي في نسخته الحالية استنادا إلى الاستراتيجية الوطنية الأردنية 2025، وأهداف التنمية المستدامة، وتعزيزا لمبدأ التعايش السلمي والتنوع الثقافي والمحبة والسلام، ويسعى إلى إزالة المعوقات والعوامل التي تميز بين الجنسين خاصة في مجالي التعليم والعمل.

وأضافت شاهين، ان رسالة المؤتمر تتجسد في إيصال رسائل توعوية ومعرفية لصقل شخصية الطلبة واداركهم للمعنى الحقيقي لمهارات التفكير الناقد ونبذ العنف وحل المشكلات بطرق سلمية وأثرها الإيجابي على حياتهم ومجتمعاتهم.

وأشارت مدير عام المركز الوطني للثقافة والفنون لينا التل الى سلسلة من القضايا ذات الأثر المباشر عليهم من خلال جلسات حوارية وورش عمل فنية في مختلف الوسائل الإبداعية تمهيدا للخروج بتوصيات للمؤتمر، مؤكدة حرص المركز الوطني للثقافة والفنون على تفعيل دور الشباب من الجنسين في خدمة مجتمعاتهم المحلية وتهيئتهم كمتخذي قرار من خلال تعزيز أسس الحوار الديموقراطي، وتقوية الإبداع على تنوعه، وتطوير مواهبهم، والتخطيط للبرامج التي تلبي طموحاتهم.

وقالت “نسعى إلى تجسيد تطلعات وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني على أرض الواقع في النهوض بالشباب الأردني والعربي ليمارس دوره الحقيقي في العمل البناء بكل عزيمة واقتدار”.

بدوره، قال ممثل وزارة التربية والتعليم فوزي الخطبا، إن المؤتمر يعد فرصة سانحة لمناقشة مواضيع الساعة فيما يتعلق بالإساءة واستغلال الأطفال عبر الإنترنت، والجهود العالمية الاستراتيجية التي تبذلها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) لتحقيق المساواة بين الجنسين، مشيرا الى أهمية المساواة بين الجنسين، وتعزيز مبدأ التعايش السلمي للتنوع الثقافي والمحبة والسلام، وإزالة كل المعوقات والعوامل التي تميز بين الذكر والأنثى خصوصا في مجال التعليم والعمل.

وبدأ المؤتمر بجلسته الافتتاحية في المركز الثقافي الملكي بمشاركة شركاء استراتيجيين للمؤتمر من منظمة “اليونسيف” ووزارة التربية والتعليم، استعرضوا شعار المؤتمر وأهدافه، إضافة إلى عرض فيلم وثائقي حول المشاريع التطوعية الوطنية في خدمة المجتمع لمبادرة المؤتمر ” كل خطوة بتعمل فرق”، وستقوم الوفود المشاركة اليوم بزيارة لصرح الشهيد للتعرف إلى تاريخ الأردن والثورة العربية الكبرى، وكذلك زيارة مدينة الحسين للشباب.

واستضاف المؤتمر لهذا العام ضيوف الشرف الفنانة صبا مبارك والفنان زياد برجي، فيما تشتمل فعاليات المؤتمر على زيارات سياحية وثقافية لفرسان الأمن العام، ومدينة البترا، ومدرسة اليوبيل.

وتعقد ورشات عمل على هامش المؤتمر لمتخصصين تترجم شعار المؤتمر في مجالات عدة مثلما يعبر المشاركون عن أفكارهم وطموحاتهم من خلال ورشات العمل الإبداعية والجلسات الحوارية والألعاب الخلاقة والمناظرات. (بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق