الكنيست يصادق على قانون تجنيد “الحريديم” بجيش الاحتلال

هلا أخبار – قالت صحيفة معاريف العبرية في عددها الصادر، الثلاثاء، ان الكنيست الإسرائيلي صادق ليلة أمس الاثنين على مشروع قانون تجنيد “الحريديم” المتدينين بعد موافقة حكومة الاحتلال عليه بجلستها الأسبوعية الاحد الماضي .

وأُقر القانون بأغلبية 63 صوتا بعد دعم وتصويت كتلة “يش عتيد”، ومعارضة 39 من أعضاء الكنيست، بينما تغيب نواب القائمة المشتركة عن التصويت.

ووفقا للنسخة المعدلة لمشروع القانون، سيتم إنشاء نظام للعقوبات المدنية على من يتهرب من التجنيد من الحريديم، مثل الحرمان من المنافع التي تمنحها دولة الاحتلال، مقابل حوافز للمجندين، مثل رفع بدل الإقامة والتمويل بالدرجة الأولى لأولئك الذين يكملون الخدمة العسكرية الكاملة.

وهدد نائب وزير الصحة الإسرائيلية، يعكوف ليتسمان، الإثنين، بالانسحاب من الائتلاف وإسقاط الحكومة إذا ما صادقت الهيئة العام للكنيست بالقراءات الثلاث على “قانون التجنيد” بصيغته الحالية، قائلاً “لن نكون قادرين على الموافقة على أي قانون يقيد من دراسة التوراة بأي شكل من الأشكال، إذا مر هذا القانون في القراءات الثلاث سننسحب من الائتلاف”.

وينص مشروع القانون على تجنيد ثلاثة آلاف من طلاب المدرسة الدينية في جيش الاحتلال الإسرائيلي بالمرحلة الأولى من التجنيد، وسيتطوع 600 آخرون للعمل في ما يسمى “الخدمة الوطنية”، مع فترة تعديل مدتها سنتان لا يتم خلالها فرض أي عقوبات إذا لم تستوف المدارس الدينية عتبات التجنيد. بترا 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق