ممثلو القطاع الزراعي يطالبون بلقاء الرزاز وشرح مطالبهم

** “تعديلات الضرييبة” مشروع مسموم قابل للحياة بلمسة مسؤول

هلا أخبار – دعا ممثلو القطاع الزراعي الحكومة للإلتقاء بهم حتى يتمكنوا من شرح مطالبهم وبيان معاناتهم جراء الظروف الاقتصادية التي يمرون بها.

وأعلن الممثلون، في بيان صدر عنهم عقب اجتماعهم الأحد في مجمع النقابات المهنية  عن استعدادهم الكامل للحوار و النقاش مع الحكومة والاجهزة المختلفة  لبيان الاشكاليات ومناقشة حلولها.

وبين المجتعون أن معاناتهم جاءت نتيجة زيادة الضغط  الاقتصادي والاجتماعي الذي يتعرض له القطاع الزراعي ، واصفين ما جرى بينهم وبين الحكومات السابقة، بأنه  “تجاهل ان لم يكن استكانة الحكومات المتعاقبة وعدم تحركها الجدّي لمعالجة الاختلالات”.

وحذروا في البيان الذي وصل ” هلا أخبار ” نسخة منه، مما وصفوه بالإختلالات التي باتت تهدّد كيان القطاع الزراعي ووجوده  واستمراريته.

وأشاروا إلى أن معاناتهم تتمثل في الضريبة العامة على المبيعات والعمالة والمياه والكهرباء والطاقة و “مشروع قانون ضريبة الدخل” واصفين الأخير بأنه “مشروع مسموم قابل للحياة بلمسة مسؤول”.

وأكدوا على  ضرورة استمرار اعفاء القطاع الزراعي من ضريبة الدخل والمبيعات

ولوح البيان، إلى لجوء ممثلي القطاع الزراعي إلى اجراءات تصعيدية، بقولهم:”إن الخيارات متاحة للتعبير في حال تقاعست الحكومة في التعاطي مع مطالب القطاع الزراعي وعدم اخذ هذه المطالب بالجدية الكافية”.

واعتبروا أن اجتماعهم “هو بمثابة دعوة خاصة لدولة رئيس الوزراء  للالتقاء به وشرح  مطالب القطاع  الزراعي”.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وعد في تصريحات صحفية، بإعادة دراسة ملف الضريبة الـ 10 % على مدخلات الانتاج للقطاع الزراعي، عبر إعادة دراسة العبء الضريبي الكلي مع إعطاء أهمية للقطاع الزراعي.

كما وعد الرزاز خلال لقائه في مكتبه برئاسة الوزراء الأحد، رئيس اللجنة الزراعية في مجلس النواب النائب خالد الحياري، بدراسة سبل النهوض بالقطاع وتمكينه من تجاوز التحديات، إلى جانب إيجاد حلول للتحديات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع.

وأكد الرزاز على أن من شأن ذلك المساهمة في انهاء معاناة القطاع الزراعي في المملكة بـ “أقرب فرصة ممكنة”.

يذكر أن الموقعين على البيان، هم ممثلو: نقابة المهندسين الزراعيين اتحاد مزارعي وادي الاردن، نقابة الاطباء البيطرين الاردنيين، نقابة تجار ومنتجي المواد الزراعية، نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه، جمعية تجار منتجي الخضار والفواكه، الجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون – جوبيا، جمعية التمور الاردنية، الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، جمعية  منتجي و مسوقي الحليب، الجمعية الاردنية لمنتجي ازهار القطف،    جمعية الزراعة العضوية، جمعية مربي الابقار/ الزرقاء، جمعية السلام التعاونية، جمعية مكافحة التصحر وتنمية البادية الاردنية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق