أوبك تتوصل إلى اتفاق للحد من إنتاجها

هلا اخبار – أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، الأربعاء، أن المنظمة توصلت لاتفاق بشأن تخفيض إنتاجها النفطي لأول مرة منذ عام 2008، وأن تنفيذ الاتفاق سيكون مع بدء شهر يناير 2017 ولمدة 6 شهور.

وأوضحت المنظمة أنها ستخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، وأن الاتفاق الذي توصل إليه الأعضاء في اجتماع فيينا، يتماشى مع ما تم التوصل إليه خلال المباحثات التي عقدت في الجزائر في سبتمبر الماضي.

وأضافت أن أعضاء أوبك سيقومون بخفض الإنتاج دون الانتظار إلى قرارات الدول المصدرة للنفط من خارج المنظمة، مشيرة إلى أن إيران ستقوم بتجميد إنتاجها عند 3.975 مليون برميل.

وكانت الجزائر، العضو في أوبك، اقترحت تحديد سقف جديد للإنتاج عند 32.5 مليون برميل يوميا مقارنة مع 33.6 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.

وتأمل الدول الأعضاء في أوبك من خلال ذلك خفض الانتاج، بهدف تحسين أسعار النفط في الأسواق. وكانت أسعار النفط ارتفعا 5 بالمئة، الأربعاء، مع بدء الاجتماع.

من جانبه، قال رئيس منظمة أوبك، محمد بن صالح السادة: “لجنة مراقبة وزارية تتضمن الكويت وفنزويلا والجزائر ستعمل عن كثب لمراقبة تطبيق التزام الدول بالاتفاق”.

وأضاف:”الاتفاق يتعلق بـ600 ألف برميل يوميا من التخفيض بالنسبة للدول غير الأعضاء في أوبك”.

وعن إيران، قال رئيس المنظمة: “لا نخمن في سياسات الدول ولاسيما فيما يخص سياسة الولايات المتحدة نحو إيران بل نأخذ في الاعتبار مصلحة المنتجين والمستهلكين”.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي أن إندونيسيا لم تنسحب من أوبك ولكن جمدت عضويتها، بعد قرارات خفض الإنتاج.

 

 

وكالات





“أوبك” تتوصل لاتفاق بشأن تخفيض إنتاجها النفطي

هلا أخبار – أعلنت منظمة أوبك للبلدان المصدرة للنفط، الأربعاء، عن توصل أعضائها لاتفاق بشأن تخفيض إنتاجها النفطي إلى 1.2 مليون برميل يوميا في محاولة لضبط أسعار النفط في الأسواق.

وإثر اتفاق أوبك على خفض الإنتاج، قفز سعر خام برنت أكثر من 7 في المئة.

وفي أيول  الماضي، توصلت أوبك إلى اتفاق مبدئي في الجزائر على كبح الإنتاج عند ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا مقارنة مع مستواه الحالي البالغ 33.64 مليون برميل يوميا.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إنه يرى أن العوامل الأساسية بالسوق تتحرك في المسار الصحيح.( سكاي نيوز عربية )





تخفيض أسعار المحروقات

هلا أخبار -اياد الفضولي- قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية، تخفيض أسعار البيع المحلي للمحروقات بنسبة 3.2% لمادتي البنزين (أوكتان 90 /95 ) وتخفيضه 4.3% لمادتي السولار والكاز وتثبيت سعر اسطوانة الغاز المنزلي 12.5 كغم، عند 7 دنانير.

وبموجب هذه التسعيرة يصبح سعر بنزين أوكتان 90 ( 580 فلسا)، وبنزين أوكتان 95 (755 فلسا)، فيما خفض سعر اللتر الواحد من مادتي السولار والكاز إلى 435 فلسا.





إطلاق تكنولوجيا استخلاص الخلايا الجذعية من الأنسجة الدهنية

هلا أخبار – أعلنت Stem Cell Innovations  عن إطلاق التكنولوجيا الأسترالية الخاصة باستخلاص الخلايا الجذعية من الأنسجة الدهنية وذلك بالتعاون مع عيادة الدكتور ليث عكاش المتكاملة للعناية بالجلد وذلك خلال حفل إطلاق خاص أقيم في فندق الرويال يوم الثلاثاء الموافق 29 تشرين الثاني\نوفمبر 2016.

وتعد هذه التكنولوجيا، وهي الأولى من نوعها في الأردن والشرق الأوسط، ثورة في عالم الطب التجديدي بالنظر إلى قدرتها على  فصل الخلايا الجذعية من الأنسجة الدهنية  دون اللجوء إلى إضافة أي أنزيمات أو مواد كيماوية أو مستخلصات حيوانية مع الحفاظ على قدرتها على  إنتاج أعداد كبيرة من الخلايا الجذعية  البالغة الحيوية.

وشهد حفل الإطلاق حضور عدد كبير من ممثلي وسائل الصحافة والإعلام بالإضافة إلى نخبة من المتخصصين والخبراء والمهتمين، حيث تم تعريف الحضور بطريقة عمل هذه التكنولوجيا وإسهامها في تسهيل الحصول على الخلايا الجذعية البالغة التي قد يكون لها دورا مهما في علاج الكثير من الحالات المستعصية.

و تخلل حفل الإطلاق ثلاث محاضرات علمية قدمها كل من الدكتور وين ثوماس صاحب براءة الاختراع الأسترالية لهذه التكنولوجيا ، والدكتور رالف برايت أحد أكثر الأطباء خبرة في مجال الخلايا الجذعية في أستراليا ، والدكتور ليث عكاش استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد ، وعضو مجلس إدارة الجمعية العالمية لجراحة الجلد.

وتعتبر هذه التكنولوجيا إضافة نوعية في مجال استخلاص الخلايا الجذعية بالنظر إلى أنها عملية نظيفة تماما ولا تحتاج إلى إضافة أي نوع من الأنزيمات أو أية منتجات حيوانية  ، كما أنها لا تحتاج إلى زراعة الخلايا في المختبر، حيث تتم العملية بأخذ عينة النسيج الدهني من المريض ليتم فصل الخلايا الجذعية وإرجاعها إلى المريض نفسه في حوالي  90 دقيقة فقط ، ما يحول دون حدوث  أية احتمالية لتفاعلات الأنسجة ضد المواد الغريبة.

كما من المتوقع أن تسهم هذه التكنولوجيا في الحصول على ناتج أكبر من الخلايا تصل إلى حوالي 2-4 مليون خلية لكل غرام من الدهون ، بحسب التجارب التي أجريت عليها لعلاج عدد من الحالات الطبية في عدد من دول العالم.

وأعرب الدكتور ليث عكاش عن فخره بإطلاق مثل هذه التكنولوجيا المتقدمة في الأردن التي تؤكد مرة أخرى أن الأردن كان دائما السباق للحصول على كل ما هو جديد ومتقدم في جميع المجالات  وخصوصا في المجال الطبي، حيث يعد الوجهة الأولى للسياحة العلاجية في العالم العربي والمنطقة.

وأضاف قائلا : ”  إننا كأردنيين مخلصين نسعى دائما للحصول على كل ما هو جديد ومتقدم في سبيل رفعة أردننا الغالي.”

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية قد أثبتت أن الخلايا الجذعية البالغة الحيوية المستخلصة من خلال هذه التكنولوجيا لها دور فعال في علاج أمراض مختلفة ومتنوعة في مجالات الأمراض الجلدية والتجميل، وأمراض العظام والمفاصل، وأمراض العيون، وأمراض الأعصاب، بالإضافة إلى فروع أخرى من فروع الطب.

وأسس الدكتور ليث عكاش عيادة عكاش المتكاملة للعناية بالجلد وذلك من خلال مفهوم جديد يهدف إلى تقديم الخدمات المتعلقة بالأمراض الجلدية بطريقة متكاملة لتشمل علاج الأمراض الجلدية بانواعها المختلفة ، والعلاجات الجراحية للأمراض الجلدية، والعلاج بالليزر، والعلاجات التجميلية الجراحية وغير الجراحية، والحساسية ، وذلك على أسس علمية سليمة.

هذا ويتم القيام بعلاج الأمراض الجلدية الجراحية بنطاقها الكامل وفقاً لأحدث تقنيات التخدير الموضعي و التخدير المنتفخ على شكل إجراءات وعمليات تتم في العيادة، ويكون من شأنها التخفيف من خطر التخدير العام والحاجة لقضاء وقت أطول للعلاج في المستشفى.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور عكاش يُعد أحد أهم جراحي الجلد على المستوى الدولي ، حيث يعمل مدربا لجراحة الجلد مع الجمعية الأمريكية لجراحة الجلد ، وجمعية DASIL ، والجمعية العالمية لجراحة الجلد والتي يشغل حاليا منصب عضو هيئة إدارية فيها ، كما يعد أيضا أحد أهم خبراء خبراء علاج الصدفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 





“كوكاكولا” و”المشروبات الوطنية” توسعان استثماراتهما في غزة

هلا أخبار – أعلنت شركة “كوكاكولا” وشركة المشروبات الوطنية (NBC) رسمياً، الأربعاء عن تدشين مصنع جديد لتعبئة مشروبات “كوكاكولا” في غزة باستثمار قيمته 20 مليون دولار أمريكي.

ويأتي مصنع التعبئة الجديد ضمن خطط شركة المشروبات الوطنية التوسعية في فلسطين التي تشمل أربعة مصانع تعبئة، وأربعة مراكز توزيع. وسيوفر المصنع الجديد 120 فرصة عمل مباشرة في غزة، ويمتد أثره غير المباشر على أكثر من 1,200 فلسطيني من الموردين والموزعين وتجار التجزئة.

وبعد استكمال خطة التوسّع التي وضعتها الشركة في السنوات الثلاث المقبلة، فإن مصنع “كوكاكولا غزة” سيوظف 270 شخص، ليصل العدد الإجمالي للموظفين الفلسطينيين الذي يعملون مباشرة مع الشركة في مختلف أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة إلى أكثر من 750 شخص، فضلاً عن توفير فرص عمل غير مباشرة لأكثر من 7,500 شخص.

كما أعلنت مؤسسة “كوكاكولا” وشركة المشروبات الوطنية ومؤسسة “ميرسي كوربس” الدولية للتطوير عن مبادرة خيرية بقيمة 1.3 مليون دولار أمريكي تهدف للإسهام في معالجة تحديين يعترضان المنطقة في مجال التطوير، يتمثلان بضمان توفير مياه صالحة للشرب وخلق فرص عمل للشباب الفلسطينيين. كما تهدف المبادرة التي تحمل اسم “تمكين مجتمعات مستدامة في غزة” إلى دعم أكثر من 30,000 منتفع فلسطيني خلال ثلاث سنوات. وتتضمن المبادرة الخيرية خططاً لإنشاء محطة لتحلية المياه بالقرب من مخيم المغازي في وسط قطاع غزة، مما سيساعد على توفير مصدر مياه مستدام لسكان المخيم الذين يصل تعدادهم إلى أكثر من 24,000 لاجئ مُسجّل.

وفي معرض تعليقه على هذه الخطوة، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “كوكاكولا” مهتار كنت،: “تتشارك شركة المشروبات الوطنية و”كوكاكولا” الفخر بأن نكون جزءاً من نسيج المجتمع الفلسطيني منذ حوالي 18 عاماً. وبالتالي، فإن مصنع التعبئة الجديد في غزة يُظهر التزامنا المتواصل بالاستثمار ودعم المجتمعات المحلية حول العالم. نحن على ثقة أن قوة الأعمال تعمل على تمكين المجتمعات، ويسعدنا أن نرحب بالموظفين والموزعين وتجار التجزئة من غزة الذين سينضمون إلى نظام أعمال “كوكاكولا”. كما أننا نعتقد أن العمل المشترك الهام الذي يجمعنا مع شركة المشروبات الوطنية ومؤسسة “ميرسي كوربس” سيكون له أثر إيجابي طويل الأمد في قطاع غزة.”

 من جانبه، قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة المشروبات الوطنية زاهي خوري: “منذ الانطلاقة الأولى لعمليات شركة المشروبات الوطنية، أكدنا التزامنا الراسخ ببناء قطاع أعمال ناجح في فلسطين يقود إلى إيجاد فرص عمل، ويدعم الاقتصاد الوطني، ويُظهر القدرات الكبيرة التي تتمتع بها منطقتنا في الوقت الذي سنقدم منتجاتنا بأعلى جودة. إن افتتاح أول مصنع تعبئة للشركة في غزة يمثل خطوة هامة ضمن خطط التوسّع في أعمالنا. أضف إلى ذلك، أن هذه المنشأة الجديدة تؤكد على الفرص التجارية الواعدة المتوافرة في السوق الفلسطيني.”

بدوره، قال مدير عام شركة المشروبات الوطنية عماد هندي: “إن العناصر المتمثلة بروح القيادة والثقة بالنفس والمهارات والموهبة، قد قادت شركة المشروبات الوطنية للعمل مع شركائها لتوسعة أعمالها الخاصة بها من مدينة إلى مدينة ومن قرية إلى قرية في الضفة الغربية، وهذا ما عزز أملنا وطموحنا على المدى الطويل بنجاح مهمتنا في غزة. إن أهمية مصنع التعبئة الجديد في غزة تنبع من الدور الذي سيلعبه المصنع بتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للتغلب على التحديات المتعلقة بالبطالة وتقديم مساهمة ملموسة للاقتصاد في غزة.”

 





قرضان فرنسيان للمملكة بـ 132 مليون يورو

هلا أخبار – وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري، نيابة عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية، الأربعاء على اتفاقيتي قرضين ميسرين مقدمين من الوكالة الفرنسية للإنماء (بقيمة 132 مليون يورو).

وبين الفاخوري أن القرض الأول (بقيمة 100 مليون يورو) والموجه نحو دعم الموازنة العامة يهدف إلى دعم سياسة قطاع مالية البلديات ويأتي استجابة لطلب الحكومة الأردنية من الوكالة الفرنسية وذلك لتحسين الأداء المالي والتقني لقطاع البلديات ومن خلال تحقيق مجموعة من المؤشرات الإصلاحية من قبل وزارة الشؤون البلدية وبنك تنمية المدن والقرى والمتعلقة بالإطار الوطني لتحسين الاستدامة المالية للبلديات، وتعزيز نظم وقدرات الإدارة المالية للبلديات، وتعزيز مساهمة بنك تنمية المدن والقرى في تمويل تنمية البلديات.

ويساهم القرض إلى تغطية جانب من الفجوة التمويلية للموازنة، حيث سيصرف القرض المذكور على شريحتين، تحول الأولى قبل نهاية العام الحالي 2016 بقيمة (50) مليون يورو، ويحول مبلغ مماثل للدفعة الثانية بقيمة (50) مليون يورو خلال العام القادم 2017.

وأوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي أن اتفاقية القرض الثاني (بقيمة 32 مليون يورو)، تخص مشروع تحسين الحصول على المياه، والأداء في توزيع المياه وما يتصل بها من تخلص لمياه الصرف الصحي في محافظة اربد حيث سيتم إعادة إقراض المبلغ إلى سلطة المياه، مبيناً بأن التمويل لهذا المشروع الذي تقوده الوكالة الفرنسية للإنماء (Leading Financier) يأتي بشكل استثنائي (ببعديه التنموي وتوفير المنعة) وكجزء هام من استجابة الجهات التمويلية والمانحة للتداعيات الناجمة عن الأزمة السورية على الأردن وضمن الالتزامات والتعهدات بموجب مؤتمر لندن الذي عقد بتاريخ 4/2/2016 بعنوان (دعم سوريا والمنطقة) لدعم خطة الاستجابة الأردنية، وكذلك البرنامج التنموي التنفيذي للحكومة، مبيناً أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ (144 مليون يورو) ومن خلال توفير تمويل ميسر جداً  (بحيث يخصص 50% على شكل قروض ميسرة جداً من الوكالة الفرنسية للإنماء وبنك الإعمار الألماني والباقي منح من بنك الإعمار الألماني والاتحاد الأوروبي).

وأكد أن الاتحاد الأوروبي قد عمل على توفير منحتين بقيمة 40 مليون يورو للمساهمة في التمويل الإجمالي للمشروع وسيتم التوقيع على الاتفاقيات الخاصة بهاتين المنحتين قبل نهاية العام 2016، كما سيتم الإعلان والتوقيع في مطلع العام المقبل 2017 على التمويل المتبقي للمشروع من بنك الإعمار الألماني.

ويهدف المشروع إلى توسعة وإعادة هيكلة وتحسين أداء شبكات المياه في اربد الكبرى والرمثا، وربط شبكات الصرف الصحي في المناطق غير المخدومة في غرب وشرق مدينة اربد بالنظام القائم للتخلص من المياه العادمة، وتعزيز قدرات موظفي شركة مياه اليرموك، وتحسين فرص الحصول على المياه في المجتمعات المتأثرة من اللجوء السوري للأردنيين واللاجئين السوريين، وذلك من خلال تنفيذ أنشطة تشمل استثمارات مختارة لشبكات المياه والصرف الصحي في مناطق مختارة من محافظة اربد، ودعم شركة مياه اليرموك لضمان استدامة خدمات المياه من خلال عمليات وصيانة للشبكات، وإدارة مشاريع مياه الصرف الصحي، وتحسين خدمات إمدادات المياه للمجتمعات المتأثرة من اللجوء السوري في اربد والرمثا.

وأعرب الوزير الفاخوري عن الشكر للوكالة الفرنسية للإنماء، والاتحاد الأوروبي، وبنك الإعمار الألماني على الدعم المقدم للمشروعين المذكورين واستمرار دعم هذه الجهات للأردن، وتطلع الأردن الدائم للتعاون معها في المجالات التنموية ذات الأولوية.





الأردن الرابع عربيا في تقرير تمكين التجارة العالمية

هلا أخبار – حل الأردن في المركز الرابع عربيا في تقرير تمكين التجارة العالمية لعام 2016، والذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم الأربعاء، وجاء عالميا في المركز 45 محافظا على مرتبته في التقرير الماضي لعام 2014.

وبحسب التقرير الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي من جنيف اليوم الاربعاء، جاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول عربيا، محافظة أيضا على مركزها بمرتبه 23، وتبعتها البحرين وقطر، بمرتبة 42 ، 43 عالميا على التوالي.

وعلى المستوى العالمي، خلص التقرير إلى أن زيادة الاندماج ما بين اقتصادات دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) والاقتصاد العالمي، سمح لهذه الدول بأن تصبح السوق الأكثر انفتاحاً لتبادل البضائع، متفوقةً على كلّ من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية.

ويشمل التقرير مؤشر تمكين التجارة العالمية الذي يقيّم أداء 136 دولة حول العالم في معايير عدة، منها النفاذ للأسواق المحلية والأجنبية، وكفاءة إدارة الحدود، وتوافر البنية التحتية والرقمية، وخدمات النقل، والبيئة التنظيمية.

ويصدر التقرير عن المنتدى الاقتصادي العالمي مرة كل عامين، ويعد معيارا للقادة الذين يأملون تعزيز النمو والتنمية في مجتمعاتهم من خلال التجارة.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب “لا تزال التجارة العالمية الحرة هي الحامي (الدافع) الأقوى لتقدم الاقتصاد العالمي، وإن التحدي الأكبر للقادة هو جعل التجارة أكثر عدلا، وترسيخها كقوة لتحقيق النمو الشامل.

ومن النتائج الرئيسة الأخرى للتقرير هي النجاح المحدود نسبيا الذي حققته الحكومات فيما يخص كفاءة إدارة الحدود، خصوصا أن كفاءة الإدارة تعد مسألة سهلة، وتحقق مكاسب غير متكافئة لكل من الشركات الصغيرة والكبيرة، فيما إذا تمت مقارنتها برأس المال المادي والسياسي المطلوب لتحقيق هذه المكاسب، وهذا التباطؤ في التنفيذ قد يتسبب ببعض القلق عالمياً خصوصاً مع دخول اتفاقية تسهيل التجارة 2014 التابعة لمنظمة التجارة العالمية حيز التنفيذ عام 2017.

ومن نتائج التقرير أنه، وعلى خلاف المعتقدات العامة، فإن العديد من سكان العالم لا يزالون غير قادرين على المشاركة في التجارة الدولية، أو سلاسل القيم العالمية.

بدوره قال مدير التحالف العالمي لتسهيل التجارة فيليب إيسلر “يتم منع الشركات ورواد الأعمال في العديد من الأسواق النامية والناشئة من الولوج إلى السوق العالمية بسبب الإجراءات غير الفعالة والمكلفة فيما يخص كفاءة الإدارة الحدودية“.

وأكد أن على الحكومات أن تعامل مسألة الإصلاحات والتسهيلات التجارية كأولوية استراتيجية لتوفر إمكانية العمل التجاري للجميع.(بترا)

 





نصف مليون يواجهون كارثة إنسانية بسبب نقص المياه بالموصل

هلا أخبار -يعاني قرابة نصف مليون من أهالي مدينة الموصل شمال العراق من النقص في مياه الشرب يخشى أن تخلف “عواقب كارثية”، حسب ما ذكرت ليز غراند، منسقة العمليات الإنسانية لمنظمة الأمم المتحدة في العراق لوكالة فرانس برس.

وقالت غراند إن “ما يقرب من نصف مليون من المدنيين الذين يعانون من مشكلة الحصول على الطعام يوميا هم الآن محرومون من المياه الصالحة للشرب”، وهذا النقص “ستكون له عواقب كارثية على الأطفال والنساء والعائلات” الموجودة في المدينة التي تشهد معارك بين القوات العراقية وإرهابيي داعش.(أ ف ب)





السعودية: الحكم بإعدام 3 مدانين بالإرهاب في القطيف

هلا أخبار -أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، صباح الأربعاء، حكماً ابتدائياً يقضي بالقتل تعزيراً لـ3 مدانين بالإرهاب بالقطيف، كما أن المحكمة أصدرت حكماً ابتدائياً على رابع بالسجن 12 عاما.

وشمل الحكم بإدانة المتهمين الثلاثة والمنخرطين ضمن عصابة متطرفة بالقطيف (شرق السعودية) بعدد من التهم، منها الخروج المسلح على ولي الأمر، والمشاركة في عدد من عمليات إطلاق النار من أسلحة رشاشة على دوريات أمنية، إضافة إلى إطلاق النار على مبنى السجن.

وأدانت المحكمة كذلك المتهمين الثلاثة بتهريب أسلحة رشاشة، والتدريب على استخدام السلاح.(العربية نت)





“المستهلك” تطلق حملتها الارشادية لفصل الشتاء وتطالب بتكثيف الرقابة

هلا أخبار – أطلقت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، الأربعاء حملتها الإرشادية والتوعوية والتثقيفية لمواجهة الظروف الجوية خلال فصل الشتاء  من خلال عدد من الوسائل الاعلامية، بالاضافة إلى موقعها الالكتروني عبر الانترنت وصفحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل القصيرة .

وحسب بيان صادر عن الجمعية وصل لـ”هلا أخبار” نسخة منه، فقد أكد رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات أن الإنفاق المالي للاسر خلال فصل الشتاء يرتفع لدى الطبقة المتوسطة والفقيرة بشكل ملحوظ وذلك ناجم عن عدة اسباب منها استخدام وسائل التدفئة وشراء الاحتياجات الاخرى كالمواد الاساسية والمشتقات النفطية وامور كثيرة تحتاج الى ارشاد لضبط بعض السلوكيات التي تعزز مفهوم الثقافة الاستهلاكية لدى المواطن وتساهم في الحد من تكرار المشاهد السنوية في كثرة الانفاق .

واضاف عبيدات ان الحملة التي تبنتها حماية المستهلك اعتبارا من اليوم تهدف الى ايصال الرسائل التوعوية والارشادية والتثقيفية للمواطن من جهة ورسائل اخرى موجهة للحكومة ممثلة بالوزارات المعنية وخصوصا الاجهزة الرقابية المسؤولة عن متابعة كل ما يحتاجه المواطن لشرائه من السلع وعلى وجه الخصوص وسائل التدفئة والمواد الاساسية والمشتقات النفطية ووسائل النقل العام حيث ستقوم حماية المستهلك باصدار نشرات توعوية وتثقيفية وارشادية ومتابعة كافة القضايا المتعلقة بهذا الامر اولا باول من خلال عدد من الوسائل والتي تتمثل باصدار البيانات والرسائل التوعوية عبر مختلف وسائل الاعلام وهم الشريك الاستراتيجي لحماية المستهلك ويقومون بدور كبير وهذا يعبر عن انتمائهم لرسالتهم الاعلامية المقدسة بالاضافة الى بث الرسائل عبر الموقع الالكتروني للجمعية وايضا من خلال صفحة الجمعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وايضا الرسائل القصيرة وعددا من النشرات والمطويات التي ستصل الى المواطنين تباعا على مدار الحملة .

وبين عبيدات ان الهدف من إطلاق هذه الحملة جاء نتيجة بعض السلوكيات الخاطئة عبر السنوات السابقة والتي تتكرر سنويا دون ايجاد حلول منطقية او صيغة ارشادية وهذا الامر تكلفنا به هذا العام بعد اعداد الدراسات العلمية بما ينسجم مع اهدافنا واستراتيجياتنا في حماية المستهلك والحفاظ على مكتسباته وحمايته حيث اعددنا خطة على مدار فصل الشتاء ونعمل عليها بشكل يومي بما يسهم بايجاد ثقافة استهلاكية لدى المواطن وايضا يدعم الى ايجاد دور رقابي حقيقي من قبل الوزارات والمؤسسات المعنية .

واوضح ان من القضايا التي نعالجها ونواجهها سنويا هي قضية ارتفاع اسعار المشتقات النفطية وعلى وجه التحديد مادتي الكاز والغاز المنزلي وهما الاكثر استهلاكا من قبل المواطنين سواء للتدفئة او الطهي وفي هذا الصدد نأمل ان تقوم الحكومة بتثبيت اسعار هاتين المادتين او تخفيضهما على اقل تقدير حتى نساهم في الحفاظ على مستوى دخل المواطنين المادي وفي حال وجود ارتفاع في اسعار المشتقات النفطية نأمل على الحكومة ان تعكس هذه الارتفاعات على المشتقات الاخرى بالاضافة الى ضرورة مراقبة السلع الاستهلاكية الاساسية وعدم السماح للبعض من العبث بها مستغلين الظروف الجوية لما يتكبده المواطن من دفع فروقات مالية مجحفة بالاضافة الى مراقبة التجار الذين يتعاملون ببيع المدافئ حيث وردت الكثير من الشكاوى حول هذا الموضوع خلال الاعوام الماضية من خلال قيام بعض التجار ببيع المدافئ التي تعمل على مادي الكاز والغاز المنزلي دون اعطاء المواطن كفالات للضمان او على الاقل فواتير تثبت شراء المواطن لهذه المدافئ من لديهم حيث ان العديد من الشكاوى تثبت ذلك وتثبت عدم جودة بعض المدافئ وفيها عيوب مصنعية قد تؤدي الى كوارث بشرية لا سمح الله .

وشدد عبيدات على الدور الرقابي للاجهزة الحكومية بما يضمن انسياب السلع في الاسواق بشكل مستمر وضمن الاسعار المعتدلة وبالكميات الكافية حيث ان بعض المواطنين وكما نشاهد سنويا يلجؤون الى تخزين السلع الاساسية مما يؤدي الى انتهاء صلاحيتها وبالتالي تشكل هدرا ماليا على جيوب المواطنين كما ان هنالك بعض الجهات التي تخدع المواطنين من خلال القيام بعروض على سلع ومنتجات على وشك الانتهاء او منتهية الصلاحية وتم العبث بتواريخ الصلاحية وهذا ما يتطلب جهد رقابي مكثف .

وطالب عبيدات المواطنين بمقاطعة اية سلع يتم رفع اسعارها دون مبررات حقيقية والبحث عن البدائل الاخرى حتى لا يكون المواطن وجيبه ضحية لجشع البعض خصوصا ممن يجدون في هذا الموسم فرصة لهم او اؤلئك الذين يقومون بعرض المنتجات والسلع من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بطرق وهمية مؤكدا عبيدات ان وحدة تلقي الشكاوى في حماية المستهلك تتلقى الشكاوى على مدار الساعة وتقوم بتحويلها ومتابعتها مع الجهات المختصة بكل حرفية .

   





امير الكويت يكلف الشيخ جابر المبارك بتشكيل الحكومة الجديدة

هلا أخبار – أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمرا أميريا اليوم الأربعاء، بتعيين الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وكانت الحكومة الكويتية برئاسة الجابر قد قدمت استقالتها الاثنين الماضي وذلك بعد يومين من اجراء الانتخابات التشريعية واعلان نتائجها.

ويعد الشيخ جابر المبارك سابع رئيس وزراء في تاريخ دولة الكويت وعين اول مرة بهذا المنصب في30 تشرين الثاني 2011.(بترا)





أوباما: زوجتي لن تترشح أبدا للرئاسة

هلا أخبار – اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما في مقابلة نشرت الثلاثاء ان زوجته ميشيل “لن تترشح ابدا” الى الانتخابات الرئاسية، نافيا بذلك شائعات سرت اخيرا عن احتمال خوضها غمار المعركة الانتخابية في 2020.
ومنذ الفوز المفاجئ لدونالد ترامب على هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية في 8 تشرين الثاني  الجاري ومواقع التواصل الاجتماعي تزخر بأصوات تطالب السيدة الاولى الحالية بالسعي لنيل بطاقة الترشيح الديموقراطية الى الانتخابات الرئاسية بعد اربع سنوات.
ولكن الرئيس المنتهية ولايته اكد في مقابلة مع مجلة رولينغ ستون نشرت الثلاثاء ان الامر محسوم لدى زوجته و”ميشيل لن تترشح ابدا للانتخابات الرئاسية”.
واضاف “هي اكثر شخص موهوب اعرفه. يمكنكم ان تروا صداها غير المعقول لدى الاميركيين ولكن كما اقولها بمزاح فانها اعقل من ان تخوض المعترك السياسي”.
وكانت ميشيل اوباما اكدت في اكثر من مناسبة انها لا تعتزم سلوك نفس الطريق الذي سلكته هيلاري كلينتون بعدما خرجت من البيت الابيض بعد انتهاء الولاية الثانية زوجها الرئيس الاسبق بيل كلينتون. وبعدما كانت السيدة الاولى على مدى ثماني سنوات (1993-2001) دخلت كلينتون مجلس الشيوخ قبل ان تصبح وزيرة للخارجية في الولاية الاولى لاوباما ثم خاضت الانتخابات الرئاسية حيث منيت بخسارة صاعقة امام الملياردير دونالد ترامب.
وفي 20 كانون الثاني (يناير) 2017 تغادر ميشيل اوباما البيت الابيض مع زوجها بعد ان تكون قد احتفلت بعيد ميلادها ال53 (ولدت في 17 كانون الثاني /يناير 1964)، مع زوجها الذي يكبرها بعامين.-(ا ف ب)





توفر 26 فرصة عمل للأردنيين في الكويت بمجال الحاسوب

هلا أخبار – أعلن المستشار العمالي في السفارة الأردنية لدى الكويت الدكتور محمود العقايلة توفر 26 فرصة عمل للكفاءات الاردنية في مجال الحاسوب.

واضاف العقايلة في تصريح لمراسل (بترا) بالكويت ان الفرص الوظيفية تتوزع بين مستشار اوراكل عدد (2) وخبير اوراكل مالي عدد (2) ومطور تطبيقات (IOS) عدد (3) ومهندس دعم فني (HIS) عدد (4) ومهندس موقع (مهندس دعم IT) عدد (10) وموظفات دعم مكتب الخدمة عدد (5).

وبين ان على الراغبين بالتقدم لهذه الوظائف ارسال السيرة الذاتية على البريد الالكتروني [email protected]، أو زيارة الموقع الالكتروني الوطني للتشغيل التابع لوزارة العمل (www.nees.jo) للاطلاع على كافة التفاصيل والشروط المطلوبة والمميزات المالية لكل وظيفة.





المصادقة بقراءة تمهيدية على مشروع قانون يشرعن المستوطنات

هلا أخبار – صادقت اللجنة المشتركة في الكنيست، اليوم الاربعاء، بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون “التسويات” والذي يهدف الى شرعنة البؤر الاستيطانية المقامة على أراضي خاصة للفلسطينيين، على ان يعرض مشروع القانون مساء اليوم أمام الكنيست الاسرائيلي للتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة.

وقد أقرّ مشروع القانون بغالبية تسعة اعضاء مقابل معارضة ستة اعضاء في اللجنة المشتركة، وفقا لما اوردته الاذاعة العبرية.(بترا)





النفط يصعد في “تداولات مضطربة”

هلا أخبار -صعدت أسعار النفط في تداولات مضطربة، الأربعاء، قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في وقت لاحق اليوم، حيث تحاول الدول الأعضاء التوصل لقرار بشأن خفض الإنتاج للسيطرة على تخمة المعروض النفطي، التي تسببت في انخفاض أسعار النفط بأكثر من النصف منذ عام 2014.

وبحلول الساعة 06:59 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر مزيج برنت في المعاملات الآجلة دولارا أو ما يوازي اثنين بالمئة، إلى 47.40 دولار للبرميل، إثر تصريح مندوب العراق لدى أوبك بأن المنظمة ستتوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج في اجتماع الأربعاء.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط 29 سنتا أو 0.6 بالمئة، إلى 45.52 دولار للبرميل.

وقال تجار إن الأسواق يسودها التوتر وإن الأسعار قد تتأرجح بشكل حاد في أي من الاتجاهين بناء على التطورات في اجتماع أوبك الذي يعقد في فيينا.

وانخفض النفط أربعة بالمئة تقريبا في الجلسة السابقة بسبب خلافات بشأن تفاصيل الخفض المرتقب في الإنتاج.

ورغم الخلافات ما زال غالبية المحللين يتوقعون التوصل لاتفاق ما.

وتوصلت أوبك، التي تنتج ثلث النفط العالمي، لاتفاق مبدئي في الجزائر في ايلول لخفض الإنتاج إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا من مستواه الحالي عند 33.64 مليون برميل بهدف دعم الأسعار.( رويترز)





الردايدة: 300 معاملة يوميا لأبناء الجالية الأردنية في دبي

– الخضير:  حققنا نجاحا كبيرا باستقطاب السياح من دبي إلى الأردن

هلا أخبار – دبي- أحمد النعيمات- أكد القنصل الأردني في دبي والإمارات الشمالية الدكتور سائد الردايدة، أن القنصلية تتعامل يوميا مع 300 معاملة تخص الجالية الأردنية الموجودة بدبي.

وقال الردايدة في حديثه لـ”راديو هلا” عبر برنامج الوكيل الذي الذي يقدمه الزميل محمد الوكيل، في تغطية خاصة من دولة الإمارات العربية، إن الأردنيين يعتبرون المتواجدين على أرض دولة الإمارات بشكل عام وخاصة في دبي يعتبرون قصص نجاح كبيرة.

وأضاف أن تعداد الجالية الأردنية في إمارة دبي لوحدها يبلغ 100 ألف، مشددا  على أن كل أردني يعتبر سفيرا لبلده.

ودعا الردايدة الأردنيين في دبي إلى التواصل مع القنصلية، مشيرا إلى أن عمل القنصلية لا يختصر فقط في تقديم الخدمات بل لديها مكاتب اقتصادي يضم مستشارين اقتصاديين في مختلف القطاعات العقارية والسياحية وغيرها، حيث يعمل على تعزيز قدرة المستثمر الأردني ومساعدته وتقديم المشورة له.

و أكد الملحق السياحي في القنصلية/ممثل مكتب هيئة تنشيط السياحة يزن الخضير، أن المكتب استطاع العمل على ترويج السياحة للأردن من إمارة دبي، حيث يستغل كافة المناسبات لإطلاق الحملات التعريفية بالمملكة.

وقال إن الحملة التي أطلقتها هيئة تنشيط السياحة في دبي “أكيد في الأردن” حققت نجاحا كبيرا، واستهدفت استقطاب السياح العرب والخليجيين والأجانب المتواجدين في دبي، بالإضافة للسياح الإماراتيين، حيث ارتفع عدد السياح القادمين من الإمارات وخاصة من دبي إلى المملكة.

وأضاف أن هذه الحملة مكنت السائح من زيارة المثلث الذهبي (العقبة ووادي رم والبترا) والتي تتضمن كافة أنواع والتجارب السياحية، وقد ارتفع عد الزوار الإماراتيين إلى المملكة 3 بالمئة لنهاية شهر تشرين الأول من العام الحالي.

وأشار لعرض 55 قطعة أثرية من البترا في القرية العالمية في دبي حاليا  وهي  المرة الأولى التي تعرض بها هذه القطع في دولة عربية، حيث سيساهم  ذلك في ترويج آثار الأردن في الخارج وتعريف كافة الجنسيات المتواجدة في دبي بالكنز الأثري الأردني.

 





ترامب محتار بين رومني وبترايوس لمنصب وزير الخارجية

هلا أخبار – يبحث الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، عن وزير خارجية في إدارته المقبلة، مترددا بين الجمهوري المعتدل ميت رومني والمدير السابق للسي آي إيه الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس والسناتور بوب كوركر.
وحض وزير الخارجية المنتهية ولايته جون كيري رجل الأعمال الثري على الحفاظ على إرث إدارة باراك أوباما في السياسة الخارجية، محذرا بأنه “من الأساسي ألّا ندير ظهرنا لتحالفاتنا وصداقاتنا ومبادئنا”.
وتدور معركة ضارية حول هذا المنصب، اذ يمثل وزير الخارجية صوت أميركا ووجهها في العالم، وهو الشخصية الثالثة في الدولة على رأس شبكة من سبعين ألف دبلوماسي في العالم.
ومن المفترض أن تفضي المشاورات التي أجراها ترامب في عطلة عيد الشكر في النادي الخاص الذي يملكه في فلوريدا، والمفاوضات التي يواصلها هذا الأسبوع في برجه “ترامب تاور” في مانهاتن، إلى تعيين وزرائه الرئيسيين في الخارجية والدفاع والخزانة.
وبالنسبة إلى هذا المنصب الأخير، تفيد عدة وسائل إعلام أميركية أن مصرفي الأعمال ستيفن منوتشين ما زال مرجحا وقد يعلن تعيينه بصورة سريعة. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن ترامب يستعد أيضا لتعيين ويلبور روس، وهو رب عمل متخصص في عمليات الاستحواذ على شركات في وضع صعب، وزيرا للتجارة.
وعلى الصعيد التجاري، تلقى ترامب نبأ سارا مساء الثلاثاء مع إعلان مجموعة “كاريير” الصناعية أنها ستبقي في الولايات المتحدة ألف وظيفة من أصل 1400 كانت تعتزم نقلها إلى المكسيك.
كذلك ثبت الرئيس المنتخب الثلاثاء تعيين النائب الجمهوري المعارض للإجهاض والمعادي لإصلاح الضمان الصحي المعروف بـ”أوباماكير” توم برايس وزيرا للصحة.
كما عين إيلاين تشاو وزيرة العمل السابقة في إدارة جورج بوش، وزيرة للنقل، وهي زوجة رئيس الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.
ووسط هذه التعيينات، ما زال الغموض يلف اسم وزير الخارجية المقبل. وفي حال اختار الرئيس المنتخب ميت رومني (69 عاما)، المرشح الجمهوري الذي هزم في الانتخابات الرئاسية العام 2012، فذلك سيسمح له بطمأنة الدبلوماسيين في وزارة الخارجية والوسطيين في الحزب الجمهوري وحلفاء الولايات المتحدة.
لكن رجل الأعمال السابق المتحدر من يوتا والذي يشبه أسلوبه بجون كيري، لا يملك خبرة في الدبلوماسية. وهو وصف المرشح ترامب خلال الحملة الانتخابية بأنه “دجال” و”منافق”.
والتقى ترامب مجددا الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس في نيويورك وتناولا العشاء معا في مطعم “جان جورج” الراقي.
وبعد ذلك، أكد رومني للصحفيين أنه قضى “أمسية رائعة” مضيفا “أعتقد أنكم سترون أميركا تواصل قيادتها للعالم خلال هذا القرن، وإنني على ثقة بأن الرئيس المنتخب هو تحديدا الرجل الذي نحتاج إليه ليقودنا نحو هذا المستقبل الرائع”.
ومن المرشحين لهذا المنصب أيضا، الجنرال ديفيد بترايوس (64 عاما) الذي سبق أن قاد العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان ثم تولى رئاسة السي آي ايه في 2011 و2012 قبل أن تطيح به فضيحة، حيت تبين أن عشيقته وكاتبة سيرة حياته باولا بردويل اطلعت على وثائق سرية للغاية.
وبعدما استقبله ترامب الاثنين في برجه النيويوركي، صرح بترايوس أن الرئيس المنتخب “برهن عن معرفة كبيرة بمختلف التحديات التي تواجهنا وكذلك بالفرص” المتاحة، فيما لجأ ترامب كعادته إلى تويتر ليعلق على الاجتماع قائلا “أنا منبهر جدا” بالجنرال.
لكن المدير الإعلامي للرئيس المنتخب جيسون ميلر قال إنه “من المبكر قليلا” التحدث عن تعيين بترايوس على رأس دبلوماسية القوة الأكبر في العالم.
ويبدي الرئيس المقبل أيضا ميلا إلى شخصيات أخرى مثل رودي جولياني (72 عاما) الذي كان من أوائل المؤيدين لترامب غير أنه يفتقر إلى الخبرة في السياسة الخارجية، وهو لطالما اعتقد أن هذا المنصب يفترض أن يخصص له. واشتهر هذا المدعي العام السابق في العالم كرئيس بلدية لنيويورك أدار شؤون هذه المدينة بقبضة من حديد.
وأخيرا، عاد إلى السباق بوب كوركر الذي يحظى باحترام كبير في واشنطن وهو يترأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، المنصب الذي شغله في الماضي جون كيري.-(ا ف ب)





أنباء عن غارة إسرائيلية على موقع للنظام السوري

هلا أخبار -أفادت معلومات عن غارة إسرائيلية على موقع للنظام السوري على طريق دمشق – بيروت.

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام أن إسرائيل نفذت عدداً من الغارات في سوريا، بينها مواقع لجيش النظام، ليل الثلاثاء – الأربعاء.

وحسب ما أورد موقع “تايمز أوف إسرائيل”، فإن من بين الأهداف مواقع في دمشق وقافلة أسلحة لحزب الله.

لكن مراسل “العربية.نت” في القدس أفاد أن الجيش الإسرائيلي قال “لا تعقيب على ما ورد في تقارير أجنبية”، في إشارة للأنباء التي تحدثت عن الغارات.

وحسب الموقع الإسرائيلي بنسخته الإنجليزية، فإن الغارات التي استهدفت مواقع عسكرية للنظام وقعت في دمشق، بينما التي استهدفت قافلة الأسلحة لحزب الله كانت على طريق دمشق – بيروت.

وقالت مواقع موالية للنظام السوري إن الغارات التي نفذتها مقاتلات إسرائيلية “من أجواء لبنان” وطالت موقعاً عسكرياً في دمشق، نفذت قرابة الساعة 1:15 بالتوقيت المحلي، وقد سمع دوي انفجار كبير.

فيما لم تعلن وكالة أنباء النظام السوري الرسمية عن وقوع أية غارات.

ومنذ بدء الأزمة في سوريا، نفذت إسرائيل عدداً من الغارات. وفي نيسان الماضي، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل شنت عشرات الهجمات الجوية، مستهدفة منع حزب من الله من امتلاك أسلحة متطورة.(العربية نت)





خمسون ألف شخص فروا من شرق حلب مع تقدم قوات النظام السورية

هلا أخبار -فر أكثر من خمسين الف شخص من الأحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في شرق حلب خلال الايام الاربعة الاخيرة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الاربعاء.

وقال المرصد ان عشرين ألف نازح لجأوا الى الاحياء التي تسيطر عليها قوات النظام، بينما انتقل ثلاثون ألفا الى حي الشيخ مقصود الذي يسيطر عليه الاكراد.

وادت حدة المعارك وكثافة القصف الجوي والمدفعي الى فرار السكان من الاحياء الشرقية للمدينة منذ نهاية الأسبوع الماضي في ظل تقدم القوات النظامية التي سيطرت على كامل القطاع الشمالي من هذه الاحياء الاثنين.

واعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الثلاثاء ان نحو 20 الف شخص فروا خلال الساعات ال72 السابقة من الهجوم الذي تشنه قوات النظام السوري على مناطق شرق حلب، مشيرة الى ان هذا العدد تقديري.

وكان عدد سكان شرق حلب قبل بدء الهجوم حوالى 250 الفا يعيشون في ظل حصار خانق تفرضه القوات النظامية منذ تموز  ويعانون من نقص حاد في الغذاء والكهرباء والادوية.

واعرب رئيس العمليات الانسانية في الامم المتحدة ستيفن اوبراين الثلاثاء عن “غاية القلق على مصير المدنيين بسبب الوضع المخيف في مدينة حلب”.

وتحدث عن توقف عمل جميع المستشفيات و”استنفاد شبه تام للمخزون الغذائي”.

واعتبرت المتحدثة باسم برنامج الاغذية العالمي بتينا لوشر الثلاثاء في جنيف ان الظروف التي يعيشها المدنيون “رهيبة”، واصفة الوضع بانه “انحدار بطيء نحو الجحيم”.

ومن المقرر ان يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح الاربعاء في نيويورك بطلب من فرنسا للبحث في الوضع المتدهور في شرق حلب، كما افادت مصادر دبلوماسية.( أ ف ب)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق