الحنيطي  : منطقة الدائرة الرابعة بلا خدمات

هلا اخبار – طالب النائب رمضان الحنيطي الحكومة بالاطلاع على الخدمات المقدمة بمنطقة الدائرة الرابعة .

ودعا الحنيطي في كلمته امام مجلس النواب خلال مناقشة البيان الوزاري للحكومة، مساء الأحد،  لتحقيق العدالة الإجتماعية، خصوصاً وأن منطقة الدائرة الرابعة بدون خدمات أو بنية تحتية أو مواصلات.

وانتقد في حديثه البيان الوازري للحكومة الذي لم يتقدم بخطة لتخفيض الرسوم في الجامعات التي أرهقت الاهالي والطلبة، مطالبا بدعم قطاع التعليم العالي، وبناء جامعة في شرق عمان.

 وطالب الحنيطي الحكومة ببناء مستشفى حكومي في منطقة جنوب عمان، وتحويل المراكز الاولية الى مراكز شاملة، وإشراك المواطنين في منظومة التأمين الصحي، وتخفيض سن الخاضعين للتأمين الصحي الى 60 عاما بدلا من 80 عاما.

وبين أن الأجهزة الامنية هي الأجدر بالدعم لما تبذله من جهد لحماية الوطن مطالبا بزيادة رواتبهم.

وأكد على الاهتمام بالشباب، قائلا  إن “الشباب الاردني يعاني من الفقر والبطالة وارتفاع التعليم وقلة الفرص حتى اصبحوا عرضة للارهاب“.

 

وتاليا نص كلمة النائب الحنيطي :  

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمدلله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف الخلق و المرسلين محمد بن عبدالله ومن تبعه باحسان الى يوم الدين

 

رب اشرح لي صدري و يسر لي امري و احلل عقدتاً من لساني يفقهوا قولي

 

السلام على قيادتنا الحكيمة … و السلام على ابناء وطننا الحبيب … السلام على وعي المواطن وعلى صبره الذي لم ينفذ رغم قسوة الظروف و صعوبة التحديات .

 

سعادة الرئيس .. الزملاء الكرام … السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

 

كلنا نعلم حجم التحديات الكبيرة التي يواجهها الوطن و امتنا العربية  ، حيث ان الحال من سيء الى اسوأ . وكلنا نرى التحديات الخارجية تعصف بالاقليم من حولنا ..

 

قتل هنا و دمار هناك …. وتشريد هنا و خراب هناك … صراعات مذهبية و اخرى من اجل الشرعيه ..

 

وفي ظل هذه الازمات المحيطه بنا ، فإننا لا ننسى التحديات الداخلية الكبيرة التي يمر بها وطننا الحبيب ..

 

مديونية و فقر و قلة موارد و بطاله و ارتفاع اسعار  و فساد و حكومات همشت المواطن

 

سعادة الرئيس … الزملاء الكرام

 

لا يخفى على الجميع نتاج الحكومات السابقة التي همشت و ارهقت المواطن و التي لم تعرف الا لغتة ً واحده و هي لغة الضرائب و الجباية من جيوب المواطنين .

 

…………..

 

اخاطبك يا دولة الرئيس من خلال الرئاسة الجليلة واقول لك :

 

ان المواطن قد هلك من الهم الاقتصادي ومن صعوبة تدبير لقمة العيش الكريم  ، وكنا نسمع طوال السنين السابقة وعودات كثيرة و كبيرة من الحكومات السابقة .

 

وانتم اليوم توعدون و تتعهدون في بيانكم الوزاري بالعديد من الخطط و البرامج لذلك نقول لكم :

 

اياكم وان تكون تلك الوعودات و البرامج حبرا على ورق دون تطبيق ٍ على ارض الواقع .

 

كما اننا نطالب الحكومة بتنفيذ كل ما ورد في الورقة النقاشية السادسة التي طرحها جلالة الملك عبدالله الثاني من الحسين و التي تتمحور حول سيادة القانون .

 

كما ان الحكومة بينت في بيانها الوزاري العديد من البرامج لتطوير اقتصادنا الوطني و جلب المستثمرين ، ولكن لا نريد ان تخطأ كما اخطأة الحكومات السابقة ، حيث انها عملت على التضييق على المستثمرين بالضرائب و الرسوم و التعقيدات ، مما ادى الى رحيل بعض المستثمرين و نقل استثماراتهم الى الخارج .

 

……

 

وكما انا الحكومة تناولت في بيانها الوزاري وأكدت على تحقيق العدالة الاجتماعية ومن هنا اخاطب رئيس الحكومة  من خلال الرئاسة الجليلة وادعوه للاطلاع على واقع الخدمات و واقع البنية التحتية في جنوب و شرق عمان في الدائرة الرابعة مقارنتا بغرب عمان ، حيث ان هذه المناطق بدون خدمات ولا مواصلات و بدون بنية ٍ تحتية .

 

سعادة الرئيس .. الزملاء الكرام

 

ان الشباب هم صمام الامان و قوة الاوطان و هم عدت الامه و ثروتها و قدوتها ، لكن الواقع في بلدنا الحبيب يشهد غير ذلك .

 

فشبابنا اليوم يعانون من الفقر و البطاله  و يعانون من ارتفاع تكاليف التعليم ومن قلة الفرص  ، حتى اصبحوا عرضتا للارهاب و التطرف و عرضة ً للمخدرات و الجوكر و حالهم والله يرثى له .

 

لذلك اطالب الحكومة في الاسراع بتطبيق كل ما ورد في بيانها الوزاري دون التراخي في ذلك وكما ان الشباب في دائرتي الرابعه في عمان يعانون اكثر من غيرهم من الشباب … ويشتكون  من قلة المراكز الشبابية و النوادي الرياضية و الساحات و الملاعب ، ومن البطالة و قلة الفرص ، ولذلك اطالب الحكومه بالاطلاع على واقعهم و معالجته في اسرع وقت ٍ ممكن  .

 

 

……

واما بالنسبة للفساد ، فان الفساد من اكبر معوقات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية في البلاد كافة ، وهو المدمر الناهب لخيرات الاوطان ولذلك فإنني اطالب الحكومة بمحاربة الفساد  و المفسدين بكل ما أوتية من قوه واطالب بتكثيف الرقابة على كافة اجهزة الدوله ..

 

سعادة الرئيس … الزملاء الكرام

 

ان التعليم من اهم القطاعات في مملكتنا الحبيبة وان تطور التعليم من تطور الاوطان واستنادا على ذلك فإنني اطالب الحكومة بتطوير البيئة التعليمية و تعديل المناهج المدرسية بما يتناسب مع ديننا الحنيف وعاداتنا الاصيله ،  وكما انني اطالب الحكومة ببناء المدارس مع ضمان العدالة بالتوزيع ، حيث ان دائرة عمان الرابعه في جنوب وشرق عمان تعاني من قلة المدارس ودوام الفترتين  واكتظاظ الغرف الصفية ، فبعض الصفوف فيها اكثر من خمسين طالب في مدارس ابوعلندا و القويسمة و سحاب و المستنده و خريبة السوق

 

 

وفي قطاع التعليم العالي يجب على الحكومة دعم هذا القطاع بشتى السبل ، حيث انني لم اجد في بيانها الوزاري التي قدمته لنا اي خطه لتخفيض الرسوم الجامعية في الجامعات ، علما ان هذه الرسوم أرهقت الاهالي وابناءنا الطلبة .

 

ولذلك اطالب الحكومة بوضع خطه تراعي تخفيض الرسوم الجامعيه و تراعي التعامل مع التخصصات الراكده التي اصبحت مشبعه بالخريجين .

 

وكما انني اطالب الحكومة ببناء جامعة في شرق عمان ، علما ان هذه المناطق لا يوجد فيها اي جامعه حكومية او خاصه .

 

سعادة الرئيس .. الزملاء الكرام ..

 

اما في محور الصحه فإننا نطالب الحكومة بالاسراع في اشراك المواطنين في مظلة التأمين الصحي وتخفيض سن الاشتراك بالتأمين الصحي  الى 60 عاما كخطوه اولى بدل سن ال80 .

 

وكما ان واقع الصحة يرثى له في جنوب و شرق عمان حيث ان اعداد السكان في الدائرة الرابعه  يتجاوز 400  الف نسمه في هذه المناطق ولا يوجد فيها مستشفى حكومي او عسكري  .

 

لذا نطالب الحكومة ببناء مستشفى حكومي او عسكري في هذه المنطقة و نطالب ايضا بتحويل المراكز الصحية الاوليه الى مراكز صحية شاملة .

 

 

سعادة الرئيس .. الزملاء الكرام

 

ان قواتنا المسلحة و اجهزتنا الامنية تواجه تحديات ٍ صعبه وهي التي تواصل الليل بالنهار للذود عن حمى الوطن ومقدراته ، و بذلت كل الجهد من اجل حماية الوطن وامنه و سلامة ابناءه ،  وهي الاجدر بالدعم حيث ان هذه الشريحه من عاملين و متقاعدين ، تعاني من تدني الرواتب و قلة الدخل ، لذلك فإننا نطالب الحكومة بزيادة رواتب العاملين و المتقاعدين في هذه الاجهزه .

 

سعادة الرئيس ..  الزملاء الكرام 

 

 

 

اما فيما يتعلق بقرار العدو الصهيوني بمنع الاذان في الاقصى الشريف و القدس ، فاننا كنواب وطن نمثل الشعب الاردني ،  لن نقبل باي شكل من الاشكال  ،،، منع الاذان في الاقصى و القدس الشريف ، ونطالب الحكومه برد شديد على هذا القانون الصهيوني .

 

سيدي الرئيس .. الزملاء الكرام .

 

واما بالنسبة لمطالب دائرتي الانتخابية فانني اطالب الحكومة بما يلي :

 

اولا : بناء مستشفى حكومي او عسكري في شرق عمان نظرا للاعداد السكانية الكبيره ، ونطالب ايضا ببناء المراكز الصحيه و تحويل بعضها الى مراكز طبية شاملة : مثل مركز ابو علندا و القويسمه .

 

ثانيا : ربط  كافة المناطق في ابو علندا و القويسمة و المستنده و سحاب و الجويده و خريبة السوق و المقابلين بشبكة الصرف الصحي ، علما ان المياه العادمه في منطقة اسكان المستنده ، تسيل بين الاحياء السكنية لعدم وجود شبكة صرف صحي ، مما ادى الى حدوث كارثه بيئية .

 

ثالثا : بناء جامعة حكومية تخدم شرق وجنوب عمان ، نظرا لعدم وجود اي جامعة  ومن اجل رفع مستوى التعليم في هذه المناطق .

 

رابعا : نطالب وزارة التربية و التعليم بزيادة بناء المدارس في منطقة ابوعلندا و القويسمة و المستنده و خريبة السوق و الجويده وسحاب ، نظرا للضغط الكبير على المدارس الموجوده حاليا و عدم مقدرتها على استيعاب الطلبه ونطالب بالغاء نظام الفترتين في هذه المدارس .

 

خامسا  : نطالب وزارة الشباب بدعم الشباب في منطقة ابو علندا و القويسمة و الجويده و سحاب و المقابلين وبناء مراكز شبابية ونوادي رياضيه و ساحات وملاعب لهم .

.

 

سادساً : نطالب وزارة النقل بربط مناطق ابوعلندا و القويسمه و المستنده ومناطق الدائرة الرابعه كاملة بشبكة مواصلات ، علما ان هذه المناطق و اهلها يعانوا من قلة المواصلات .

 

سابعا ً: نطالب الحكومة بتنظيم الاراضي الغير منظمه في جنوب و شرق عمان وكما نطالبها بوضع خطه مستعجلة من اجل دعم البنية التحتية لهذه المناطق .

 

ثامناً : نطالب الفريق الحكومي بزيارة مستعجلة لمناطق عمان الرابعه ، وذلك من اجل الاطلاع على واقعها المرير و قلة الخدمات فيها .

 

وحمى الله الوطن و القيادة الهاشمية و الشعب الاردني و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق