مجلس النواب يبدأ انتخاب لجانه الدائمة صباح الاحد

هلا أخبار – يبدأ مجلس النواب صباح الأحد بانتخاب لجانه الـ 20 وفقاً للمادة 40 من نظامه الداخلي.

وتنص المادة 40 من النظام الداخلي للمجلس  على أنه ينتخب المجلس في بدء كل دورة عادية أعضاء اللجان التالية : القانونية، والمالية، والاقتصاد والاستثمار، والشؤون الخارجية، والإدارية، والتربية والتعليم والثقافة، والشباب والرياضة، ولجنة التوجيه الوطني والإعلام، والصحة والبيئة، والزراعة والمياه، العمل والتنمية الاجتماعية والسكان، والطاقة والثروة المعدنية.

وكذلك ينتخب لجان الخدمات العامة والنقل، والسياحة والاثار، والحريات العامة وحقوق الإنسان، وفلسطين، والريف والبادية، والنظام والسلوك، والنزاهة والشفافية وتقصي الحقائق، والمرأة وشؤون الأسرة.

وتتألف اللجنة الدائمة من أحد عشر عضواً كحد أعلى وخمسة اعضاء كحد أدنى، يتم التوافق على تشكيلها وفقاً لما يقرره المكتب التنفيذي على اساس التمثيل النسبي للكتل، وفق المادة 61 من النظام الداخلي.

واذا لم يتم التوافق على تشكيل اللجان خلال مدة لا تزيد على اربعة عشر يوماً من بداية كل دورة عادية يجري انتخاب أعضائها بالاقتراع السري اذا زاد عدد المرشحين عن العدد المقرر.

ولا يجوز أن يكون النائب عضواً في أكثر من لجنتين دائمتين، فإذا انتخب في لجنتين لم يعد من حقه الترشح لأية لجنة أخرى إلا إذا أعلن انسحابه خطياً من لجنة انتخب لعضويتها، ولا يجوز الجمع بين عضوية اللجان وعضوية المكتب الدائم المكون من الرئيس ونائبيه ومساعدين.

وللمجلس أن يشكل لجاناً مؤقتة يرى أن الحاجة ماسة لتشكيلها بحسب المادة 62 من النظام الداخلي، ويحدد المجلس وظائفها ومهامها وعدد أعضائها وتنتهي مدة أي منها بانتهاء المهمة الموكولة إليها.

وكان مجلس النواب انتخب مكتبه الدائم الاسبوع الماضي وانتهت النتائج بفوز عاطف الطراونة رئيساً للمجلس وخميس عطية نائباً أول للرئيس وأحمد هميسات نائباً ثانياً والمساعدين موسى الوحش وصوان الشرفات.

ومن المتوقع أن يلقي رئيس الوزراء بيانه الوزاري لطلب الثقة من مجلس النواب الاربعاء المقبل أو الاحد المقبل على ابعد تقدير وفق ما افاد لـ هلا اخبار رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة في تصريح ادلى به الخميس الماضي.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق