كتل نيابية تعوّم موقفها والديمقراطية تعلن دعمها للطراونة

المنافسة تنحصر بين الطراونة والدغمي والعكايلة بعد ابتعاد الصفدي

هلا أخبار – لجأت نصف الكتل النيابية إلى تعويم موقفها من انتخابات رئاسة مجلس النواب عشية أجرائها، حيث التزمت (3) كتل من أصل (6) بدعم مرشحين لموقع الرئاسة.

وحسمت كتل (وطن، الديمقراطية، الاصلاح) موقفها بدعم المرشحين النائبين عاطف الطراونة وعبد الله العكايلة حيث يلقى الأول دعم كتلتين بينما الثاني يحظى بدعم كتلته.

ويتحرك النائب عبد الكريم الدغمي دون كتل في سباق الرئاسة لتنحصر المنافسة بين الثلاثة نواب (الطراونة، العكايلة، الدغمي) بشكل رئيس في الإنتخابات التي ستجرى يوم الاثنين 7 / 11 في اعقاب افتتاح الدورة العادية لمجلس النواب الثامن عشر.

وفي التفاصيل، وقبيل ساعات من انطلاق الانتخابات اعلنت كتلة الديمقراطية دعمها للنائب عاطف الطراونة كمرشح لرئاسة مجلس النواب.

وقال رئيس الكتلة النائب خالد البكار لـ “هلا أخبار” أن كتلة الديمقراطية (15 نائباً) ستدعم الطراونة في ترشحه لإنتخابات منصب الرئيس.

وسبق أن حظي الطراونة بدعم كتلته (وطن) التي ينتمي إليها الرجل، وتضم (21 نائباً).

وبيّن البكار أن كتلة الديمقراطية ملتزمة بالإتفاق الأولي الذي حصل بين كتل (وطن والديمقراطية والتجديد) في انتخابات الرئيس، حيث اتخذت “الديمقراطية” قرارها خلال اجتماع عقده الأحد.

وحول مقاعد المكتب الدائم لفت إلى أن الكتلة تحتفظ بحق ترشيح نائب أول حيث ستتضح صورة المرشح مساء الإثنين بعد انتخابات موقع الرئيس – وفق البكار-، وإن كانت التسريبات تفيد إمكانية ترشح النائب طارق خوري للموقع وفق مصدر نيابي اشار لـ “هلا اخبار”.

من جهته قال رئيس كتلة التجديد النائب خير أبو صعيليك أن الكتلة (18 نائباً) لم تحسم أمرها فيما يتعلق بانتخابات الرئيس، وعوّمت القرار عند كل عضو في الكتلة بهذا الخصوص.

واوضح في حديث لـ هلا أخبار ان الكتلة لديها مرشحون في مواقع المكتب الدائم المختلفة (نائبان ومساعدان)، حيث فوّضت الكتلة لجنة للحوار مع الكتل الأخرى حول الأمر.

وعلمت هلا اخبار أن التعويم داخل الكتلة جاء حفاظاً على تماسك الكتلة بعد أن طرح أكثر من نائب نفسه كمرشح لمواقع في المكتب الدائم.

ولا تزال كتلة الاصلاح (15 نائباً) تعلن دعمها للنائب عبد الله العكايلة و”ماضون ماضون حتى النهاية” كما وصفت النائب ديما طهبوب عضو الكتلة الناطق الاعلامي باسمها.

وحول إن كانت هنالك مفاوضات للإتفاق مع كتل أخرى فيما يتعلق بالمكتب الدائم قالت في حديثها لـ “هلا اخبار” مساء الاحد “المحادثات والمشاورات جارية والاوراق مفتوحة، واذا ما حصلت تطورات سنعلن عنها قبل الانتخابات”.

وبرغم أن النائب عبد الكريم الدغمي لا يزال مستقلاً من غير كتلة إلا أنه ينافس بقوة في انتخابات موقع الرئيس، واجرى مشاوارات واسعة مع العديد من النواب بشكل فردي.

وعلى صعيد كتلة العدالة (21 نائباً) فقد افاد نائب من داخل الكتلة لـ “هلا أخبار” أنه تقرر تعويم التصويت حول موقع الرئيس، بينما تم التوافق مع كتلة على دعم النائب نصار القيسي لموقع النائب الأول للرئيس والنائب صفاء المومني لموقع النائب الثاني عن كتلة الوفاق (26 نائباً)، فيما تنافسها النائب منال الضمور (كتلة وطن) على موقع النائب الثاني.

وغض النائب أحمد الصفدي (كتلة الوفاق) الطرف عن ترشحه لموقع الرئاسة أو أيّ من مواقع المكتب الدائم وفق ما افاد النائب لـ “هلا أخبار”.

ويبقى الباب مفتوحاً لترشح النواب لمواقع المكتب الدائم حتى اللحظات الأخيرة حيث يتاح لكل راغب من النواب الترشح خلال جلسة الإنتخابات التي ستبدأ بعد أن يؤدي النواب اليمين في مستهل أعمال المجلس.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق