(116) نائباً في (6) كتل بنسبة 89% (أسماء)

هلا أخبار – وصل عدد النواب الذين انضموا إلى كتل نيابية قبيل أيام قليلة من انطلاق أعمال المجلس الثامن عشر (116) نائباً وفق رصد اجرته (هلا أخبار)، وهو ما يمثّل نحو (89 %) من عدد أعضاء المجلس.

وبلغ عدد الكتل النيابية المُعلن عنها في المجلس الجديد (6) كتل كانت آخرها كتلة العدالة التي تشكّلت مساء يوم الأربعاء، لتنضم إلى الكتل الخمس التي سبقتها : الإصلاح، التجديد، وطن، الوفاق، الديمقراطية.

وبينما يحق لكتلتين أو أكثر تشكيل إئتلاف نيابي، فإن الكتلة أو الائتلاف يجب وضع تنظيم خاص بعملهما، ويودع لدى الامانة العامة للمجلس خلال 30 يوماً من بداية الدورة العادية.

ولا يحق للنائب الانضمام لأكثر من كتلة نيابية واحدة ولا يحق له الانتقال من كتلة الى أخرى إلا بعد انتهاء الدورة العادية، وتلتزم الكتل بابلاغ رئيس مجلس النواب خطيّاً بكل ما يطرأ على عضويتها من زيادة أو نقصان وأي تغييرات تحصل على المواقع فيها وعلى النظام الخاص بها.

وتبقّى (14) نائباً،خارج الكتل النيابية مع انتهاء دوام يوم الخميس 3 تشرين ثاني وقبيل 3 أيام من موعد انطلاق الدورة العادية الأولى للمجلس الجديد، ويوصف هؤلاء النواب حسب النظام الداخلي بـ “المستقلين” ويعاملون من حيث التمثيل والحقوق وكأنهم كتلة نيابية واحدة ويحق لأي منهم الانضمام الى الكتل القائمة في أي وقت شاء.

وبعد ارتفاع عدد المنضوين في الكتل النيابية إلى (116) نائباً فإنه يصعب على الأعضاء المتبقين تشكيل كتل جديدة وفق النظام الداخلي اذا ما التزم النواب المخرطين بالكتل كلاً في كتلته، حيث إن الحالة معقدة تتمثل بإنضمام كل من تبقى منهم تحت لواء كتلة جديدة، فيما يعرف عن بعضهم رغبته الشديدة بالبقاء مستقلاً بعيداً عن التكتل.

وتنص المادة (25) من النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه يحق لكل مجموعة من النواب لا يقل عددها عن 10 % – أي 13 نائباً – من أعضاء المجلس تشكيل كتلة نيابية.

وتنشر هلا أخبار اسماء النواب المنضوين تحت مظلة الكتل الست والنواب المستقلين.

النواب المستقلون :

خليل عطية، قيس زيادين، خالد رمضان، خالد الحياري، موسى الزواهرة، نواف المعلى، عبد الكريم الدغمي، شعيب الشديفات، نبيل غيشان، غازي الهواملة، محمد الرياطي، عليا أبو هليل، عدنان أبو ركبة.

الوفاق : (26 نائباً) :

أندريه حواري، عبد الرحمن العوايشة، أحمد الصفدي، عبدالله عبيدات، معتز أبو رمان، علي الخلايلة، محمود النعيمات، رائد الخزاعلة، محمود الفراهيد، كمال الزغول، أحمد فريحات، وصفي حداد، مازن القاضي، صوان الشرفات، رسمية الكعابنة، صداح الحباشنة، محاسن الشرعة، محمد نوح القضاة، يحيى السعود، شعيب شديفات، صفاء المومني، منتهى البعول، عواد الزوايدة، مصلح الطراونة، هيثم زيادين، رنده الشعار.

العدالة : (21 نائباً)  :

أحمد اللوزي، ابراهيم بني هاني، حابس الفايز حازم المجالي، حمود الزواهرة، راشد الشوحة، رياض العزام، ريم ابو دلبوح، زينب الزبيدي، عبد المنعم العودات، عقلة الغمار، فضيل النهار، فواز الزعبي، فوزي الداوود، مجحم الصقور، محمد الظهراوي، محمد هديب، محمود الطيطي، مصطفى الخصاونة، نصار القيسي، نضال الطعاني.

 وطن (21 نائباً) :

ابراهيم القرعان، عبدالله زريقات، رجا الصرايرة، خالد الفناطسة، عبدالله عبد الدايم القرامسة، عزيز العبيدي، منال الضمور، صباح الشعار، رمضان الحنيطي، محمود العدوان، عاطف الطراونة، عمر قراقيش، مرزوق الدعجة، ابتسام النوافلة، محمد الفلحات، ابراهيم البدور، نواف النعيمات، محمد العمامرة الحويطات، زيد الشوابكة، انصاف الخوالدة، مرام الحيصة.

التجديد (18 نائباً) :

خير ابو صعيليك، جودت الدرابسة، عبد القادر الازايدة، مفلح الخزاعلة، محمد العياصرة، محمد راشد البرايسة، خالد العبد الله ابو حسان، محمد العتايقة، شاهة ابو شوشة، عيسيى الخشاشنة، هيا المفلح، انتصار حجازي، فيصل الاعور، قصي الدميسي، حسين القيسي، حسني الشياب، وائل رزوق، وفاء بني مصطفى.

الديمقراطية (15 نائباً) :

خالد البكار، واحمد هميسات، بركات النمر مهيرات، حسن العجارمة،  إبراهيم ابو العز، حسن السعود، خميس عطية، سليمان الزبن، فضية الديات أبو قدورة، طارق خوري، محمد الزعبي، ماجد قويسم، عبد عليان المحسيري، مصطفى ياغي، جمال قموه.

الإصلاح : (15 نائباً) :

موسى هنطش، عبد الله العكايلة، موسى الوحش، صالح العرموطي، ديما طهبوب، منصور مراد، احمد الرقب، مصطفى العساف، تامر بينو، سعود أبو محفوظ، حياة المسيمي، نبيل الشيشاني، ابراهيم ابو السيد، يوسف الجراح، هدى العتوم.

* ملاحظة : يذكر أن كتل (الوفاق، العدالة، الديمقراطية) اعلنت أن النائب عدنان أبو ركبة عضو فيها، ما دفع “هلا أخبار” لمهاتفة النائب ومعرفة إلى أيّ كتلة ينتمي غير أنه نفى ارتباطه بأي منها ما أدى إلى ازالة اسمه من الكتل وانخفاض عدد المنضوين في الكتل إلى 116 نائباً.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق