60 % نسبة مساهمة غير الاردنيين في البنوك العاملة


هلا أخبار 

بلغ عدد المؤسسات العاملة بالجهاز المصرفي في المملكة الخاضع لرقابة البنك المركزي والسوق المالي 25 بنكا منها 16 بنكا تجاريا اردنيا واسلاميا وتسعة بنوك غير اردنية.

جاء ذلك على لسان المدير العام لجمعية البنوك الدكتور عدلي قندح في محاضرة القاها بجامعة اليرموك بعنوان ” الجهاز المصرفي في الاردن ” اليوم الثلاثاء ان البنوك لديها 740 فرعا منتشرة في مناطق المملكة ما يعكس تميز الجهاز المصرفي بنموه المتواصل وارتفاع مستويات راس المال فيه لافتا الى ان نسبة مساهمة غير الاردنيين في البنوك العاملة تصل الى 60 بالمئة.

واضاف أن البنوك العاملة في الأردن تعد أكبر داعم للاقتصاد الوطني وتشكل 90 بالمئة من مصادر التمويل في المملكة، وهي أكثر القطاعات المساهمة في دفع الضريبة بنسبة تصل إلى 35 بالمئة من أرباحها.

وبيّن الدكتور قندح أن الهيكل التنظيمي للجهاز المصرفي الأردني مكون من مجموعة أنظمة تساعد على إدارة العمليات المالية كمؤسسة ضمان الودائع, والشركة الأردنية لضمان القروض, والشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري, ونظام الاستعلام الائتماني العام داخل البنك المركزي, ومجلس المدفوعات الوطني.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع إليها عميدا كليتي الاقتصاد والعلوم الإدارية والصيدلة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وحشد من طلبتها أجاب الدكتور قندح على أسئلة واستفسارات الحضور.

(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق